مشاكل العظام عند المراهقين

شبكة التغذويين العرب – أخصائية التغذية مي ابراهيم المومني


لم تعد مشاكل العظام تقتصر على كبار السن فقط بل أصبحت تنتشر بكثرة بين الفئات العمرية  الأصغر سنا كالمراهقين والشباب فكثيرا ما تشتكي الأمهات من امتناع أبنائهم عن تناول الألبان والأجبان خلال سنوات المراهقة نتيجة الميل إلى تناول وجبات أخرى دسمة أو معلبة.

فنجد انه كثيرا ما يلجأ المراهقين لأطعمة الأسواق الجاهزة الدسمة عالية السعرات الحرارية و الخالية من القيمة الغذائية بديلا عن الطعام المحضر منزليا مما يساهم في إصابتهم بأمراض العظام، كالترقق والهشاشة، اللذين يسببان ضعف مقاومة الجسم  بالإضافة لآلام العظام.


ومن أهم أسباب إصابة المراهقين بمشاكل العظام في سنوات  صغيرة هي :

– العوامل وراثية، ثبت أن بعض الأمراض الوراثية مثل مرض (استيوجينسيس امبيرفيكتا) osteogensis Imperfecta عندما يصاب العظام بالضعف اثناء التكون داخل الرحم  ويستمر هذا المرض بعد الولادة، وفي الحالات الحادة قد يؤدي إلى وفاة الطفل في السنوات الأولى من عمره بسبب كسور حادة في الجمجمة. وينشأ هذا المرض بسبب نقص وراثي في مادة الكولاجين المسؤولة عن قوة العظام وحمايتها من الكسور.

– قلة أو عدم تناول الحليب بالكميات المطلوبة خلال فترة بناء العظم، فالحليب غني بالمواد البروتينية وكذلك بعناصر الكالسيوم والفوسفات.

– قلة أو عدم التعرض لأشعة الشمس الضرورية لتكوين فيتامين د داخل جسم الإنسان.

– قلة الحركة وقلة ممارسة الرياضة، من العوامل التي تساعد على هشاشة العظام.

– نقص الوزن الحاد أو ضعف البنية، فكلما كان الشخص نحيفا إلى حد غير عادي، يكون العظم أكثر عرضة للإصابة بوهن العظام.فكثيرا ما نجد نسبة كبيرة من المراهقين والشباب بنسبة صادمة  في العديد من المستشفيات ومراكز التغذية  بعد فحصهم على أجهزة تحليل مكونات الجسم ضعيفة جدا نتيجة نقص مخزون العظام من الأملاح والعناصر المعدنية الهامة لاعتمادهم على اطعمة فارغة السعرات الحرارية أي أطعمة عالية السعرات وبدون قيمة غذائية .

– العلاج الطويل بمركبات الكورتيزون، فهناك أمراض كثيرة في عصرنا الحاضر تحتاج إلى العلاج الطويل الأمد بمركبات الكورتيزون مثل: أزمات الربو الشعبي الحاد المتكررة، والتهاب المفاصل الروماتيزمية أكبر العوامل التي تؤدي إلى هشاشة العظام عند الأطفال والمراهقين.

– بعض أمراض الغدد الصماء مثل النشاط الزائد للغدة الدرقية، والنشاط الزائد للغدة الجار درقية، والنشاط الزائد للغدة الكظرية .

– أمراض الدم الوراثية: الأنيميا المنجلية، وأنيميا البحر الأبيض المتوسط


الوقاية من مشكلة ترقق العظام :

يعتمد علاج مشكلة ترقق العظام لدى المراهقين على توفر عدد من العوامل الهامة، بدءاً بتناول وجبات صحية متوازنة  يتوفر فيها الكالسيوم و فيتامين د وفيتامين أ والفسفور والمغنيسيوم، ففيها فائدة كبيرة إذ تعمل على تعويض حاجة الجسم لهما والتركيز على الأطعمة البروتينية كالألبان والأجبان والبيض والأسماك وشرب الحليب بمقدار 500 ملليتر. وإذا كان لا بد من إقناع المراهقين بتناولها يمكن للأم إدخالها في الحلوى المصنوعة من الحليب والمكسرات كالمهلبية وليالي لبنان .

– تجنب المشروبات الغازية مثل «مشروبات الكولا»التي تعيق امتصاص الفوسفات الضروري لبناء العظم.

– التعرض لأشعة الشمس يوميا لمدة 15 – 20 دقيقة، ويجب التنبيه على عدم التعرض لأشعة الشمس في فترات الظهيرة عندما تكون عمودية وذلك تلافيا لحدوث ضربات الشمس.

– الرياضة اليومية سواء كانت بالمشي او الركض أو السباحة

– تناول الكالسيوم وكذلك جرعة وقائية من فيتامين د بمعدل 400 وحدة دولية يوميا إذا تعذر شرب الحليب أو التعرض للشمس، ويجب التنبيه على أن الأغذية التالية تعد مصدرا جيدا لفيتامين د وهي: الكبد، وزيت السمك، والحليب ومشتقاته المدعمة بفيتامين د .


سوء التغذية خلال فترة النمو والبلوغ يضعف من نمو العظم إلى درجة كبيرة، ويعرضه لمرض ”ترقق العظام” فالكالسيوم مكوّن بنائي أساسي للنسيج العظمي، يخزن في العظم ويعطي القوة للهيكل العظمي، حيث نسبة 99% من الكالسيوم في الجسم مخزونة في الهيكل العظمي الذي يقوم بدوره في الحفاظ على مستويات الكالسيوم في الدم. من هنا يجب أن تبقى مستويات كالسيوم الدم ثابتة، من أجل وظائف الكالسيوم الأخرى، ومنها الوظيفة العضلية والعصبية .

أيضا تعتبر الخضروات والفاكهة، كالبرتقال والتين والمشمش والبروكولي والخس، وكذلك المكسرات كاللوز والسمسم، إضافة إلى الأسماك بما فيها المعلبة كالسردين والتونة، من الموارد الغذائية الجيدة للكالسيوم. فلا بد من تشجيع المراهقين وتعريفهم بمختلف مصادر الكالسيوم للحصول على اكبر قدر من الفائدة لتجنب مشاكل العظام في عمر مبكر .

 

هل اعجبك الموضوع ؟ شجعنا على الاستمرار بكتابة تعليقك هنا بالأسفل

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.