الوزن المثالي والجسم الرشيق خلال العام الجديد

شبكة التغذويين العرب – أخصائية التغذية والحمية سوزان زيدان

مع بداية كل عام جديد، يضع كل فرد منّا قراراً “مصيريّاً ” لتغيير شيء في حياتنا وتحسين أسلوبها والوصول إلى أحلام كانت قد تراكمت عبر السنة الماضية.. من إدخار المال، إلى قضاء المزيد من الوقت مع الأصدقاء والعائلة، والتطور العملي، والنجاح العاطفي. ولكن هل نفكر بشكل أو بأخر في أهدافنا في الوصول إلى وزن مثالي وجسمٍ رشيق وصحي أو المحافظة عليها قبل بداية العام الجديد؟

فلابدّ لنّا أن  ننتهز فرصة بداية عام جديد لإتباع خطط صحية و دقيقة لتحقيق توقعاتنا وأهدافنا لرشاقتنا وأوزاننا, خلال هذا العام, لنجد أنفسنا قد وصلنّا إلى ما نريد في نهايته, فيما يلي نصائح و استراتيجيات تساعدنا في تحديد أهدافنا وتسهل مهمة الوصول إليها فيما يتعلق بالرشاقة و الوزن:-

تحديد الأهداف

قبل بداية هذا العام, على كل منا تحديد أهدافه فيما يتعلق بالرشاقة و الوزن الذي يطمح الوصول إليه, سواء كان بالنقصان أو الزيادة, أو حتى المحافظة على الوزن, من أجل القيام بقياس مستوى اقترابه أو ابتعاده عن نقطة محددة و اتخاذ الإجراءات المناسبة للبقاء دائما في المكان الصحيح, و ليس من المفترض أن تكون هذه الأهداف محصورة في رقم معين تصل إليه في نهاية العام, بل يحب أن يكون الهدف موزع بطريقة منطقية على مدة زمنية قصيرة حتى تسهل متابعته.

وضع معايير و مقاييس مرتبطة بمدة زمنية صارمة

تحديد المعايير التي نقيس على أساسها مدى قربنا من هدفنا أو بعدنا عنه, فمثلا فقد يكون الوزن, أو قياسات الجسم معايير مناسبة, خصوصا إذا ما تم ربطها مع فترات زمنية محددة.

 

الأهداف المنطقية و الواقعية

أساس النجاح في تحقيق أهدافنا, هو أن تكون أهداف واقعية و منطقية, قابلة للتحقيق خلال فترة زمنية محددة, فالأهداف صعبة المنال و التحقيق, هي ما يحبطنا عادة و يمنعنا من الاستمرار, بل تدفعنا للتراجع و قد ينتهي بنا المطاف إلى صورة عكسية عن تلك التي رسمناها لأنفسنا. على سبيل المثال؛ خسارة 1كيلو بالأسبوع، تعتبر من الأهداف الواقعية والمنطقية.

وضع مخطط واضح لاستراتيجيات تحقيق الهدف

لكل هدف أساليب و استراتيجيات تساهم في تحقيقه و الوصول إليه, لذلك علينا أن تكون هذه الأساليب محددة بشكل مسبق, وعلينا أن نراعي أن تكون أيضا بسيطة و قابلة للتنفيذ, فلا تشكل عبء كبير على سير حياتنا, لأنها ستكون جزء من روتينا اليومي, فكلما كانت بسيطة كلما زادت قدرتنا على الالتزام بها, و بالتالي سيصبح أمر تحقيق أهدافنا ممكنا و معقولا. أمثلة على استراتيجيات واضحة سهلة التحقيق:

  1. تقسيم وجبات الطعام إلى 5-6 وجبات في اليوم بدلأ من تناول 3 وجبات باليوم
  2. تحضير الطعام بطرق صحية؛ الشيّ أو السلق بدلاً من القلي، تقليل كمية الزيوت المستخدمة أثناء عملية طهي الطعام.
  3. الإكثار من شرب الماء 2 لتر للنساء و3لتر للرجال.
  4. الإكثار من تناول الخضراوات بمعدل 5 حصص بشكل يومي
  5. الإكثار من تناول الفواكه بمعدل 3 حصص بشكل يومي.
  6. استبدال الشيبيات والمسليات بوجبات خفيفة صحية كالمكسرات النيئة، أو سلطة اللبن الرائب بالخيار، أو ترمس، أو بليلة أو حبة فاكهة أو سلطة .
  7. ممارسة الرياضة لمدة 150دقيقة بالأسبوع

تعليق واحد على “الوزن المثالي والجسم الرشيق خلال العام الجديد”

هل اعجبك الموضوع ؟ شجعنا على الاستمرار بكتابة تعليقك هنا بالأسفل

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.