تغذية المرأة الحامل أثناء الصيام

أخصائية التغذية لميس دســــه

شبكة التغذويين العرب

من أكثر الأسئلة الجدلية في بداية شهر رمضان هو ما يتعلق بصيام المرأة الحامل وما قد يتبعه من مضاعفات تؤثر على صحة الأم أو الجنين أو الاثنين معا. لذلك أباح الإسلام للمرأة الحامل إمكانية الإفطار في رمضان إذا ما وجد عذر طبي يقتضي ذلك على أن تقضي ما فاتها أو بدفع الدية إذا ما تعذر الصيام.

ويعتمد قرار الصيام على حالتها الخاصة (الفردية)، وفترة الحمل وإذا ما كانت قد اختبرت مشاكل في هذه الفترة.[i] من الجدير بالذكر أنه ليس هناك من خلطة سحرية لتغذية الحامل وإنما هي مجموعة قواعد من الغذاء المتوازن يستند عليها للحفاظ على صحة الأم وتطور الطفل ونموه.

تغذية المرأة الحامل أثناء الصيام :

في الثلاث أشهر الأولى من الحمل تكون الزيادة في الوزن قليلة أو تكاد تكون معدومة، كما أن الحامل لا تحتاج إلى زيادة سعرات إلى سعراتها اليومية، أما في النصف الثاني والثالث من الحمل فتكون الزيادة في الاحتياجات من (340-550) سعرة على التوالي.

وتنصح الحامل بتوزيع الوجبات من الإفطار إلى السحور وعدم أخد كمية كبيرة في نفس الوقت لما قد تعانيه من حرقة في المعدة. ويزيد استهلاك الحامل عن الطبيعي بالماء الى لترين ونصف تقريبًا ويجب مراعاة السوائل في حالة كان الصيام في فترة الصيف.

وينصح خلال الفترة الأخيرة بتركيزها على فيتامينات (ج , ك) والألياف للسيطرة على حالات الإمساك أو الإسهال إن وجدت. كما ينصح بتخفيف نسبة الكافيين وتناول الأسماك مرة واحدة في الأسبوع .[ii][iii]

نصائح عامة:

يؤخذ بعين الاعتبار ابتعاد الحامل عن كل ما هو مسبب للأذى كاللحم النيء أو غير المطبوخ، والبيض النيء أو غير الناضج كذلك، ويضاف إلى ذلك الحليب غير المبستر ومنتجاته. [iv]

وينصح دائما باستهلاك الحبوب الكاملة وزيادة الحصص من الخضروات والفواكه إلى 5 حصص تقريبًا، واختيار الدهون الصحية كالمكسرات والأفوكادو وزيت الزيتون.

كما ينصح دائما بأخذ مكملات حمض الفوليك خلال الفترة الأولى من الحمل ثم الحديد إلى نهاية الشهر التاسع ، لكن يجب أيضًا التركيز على بعض المغذيات الأساسية التالية والتي يمكن تحصيلها من الغذاء :

  • حمض الفوليك: وأثبت بإنه يقلل من احتمالية الولادة المبكرة كما أن عدم كفايته قد تؤدي إلى مشاكل الحبل الشوكي عند الطفل. ويتواجد بالفواكه الحمضية، الحبوب المدعمة، والخضروات الورقية الخضراء.
  • الكالسيوم: الذي يلعب دورًا مهمًا في صحة العظام والأسنان، أكثر ما يزودنا به منتجات الألبان، والعصير أو الحبوب المدعمة بالكالسيوم، البروكلي.
  • البروتين: وهو حجر الأساس للنمو، ومصادره اللحوم، الدجاج،البيض،السمك، والبقوليات والصويا.
  • الحديد: وغالبًا مصادر الحديد تتشابه مصادر البروتين، ويضاف لها السبانخ وبعض البقوليات كالفول والحبوب المدعمة بالحديد.

وينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي فيتامين (ج ) كالفراولة وعصير البرتقال أو البندورة مع الحديد من مصادر نباتية لتعزيز الامتصاص.[v]


[i] https://www.nutrition.org.uk/nutritionscience.html

[ii] https://www.babycenter.com/pregnancy-eating-well

[iii] https://www.newhealthadvisor.org/Diet-During-Third-Trimester-Of-Pregnancy.html

[iv] https://www.nice.org.uk/guidance/qs98/chapter/Quality-statement-1-Healthy-eating-in-pregnancy

[v] https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/pregnancy-week-by-week/in-depth/pregnancy-nutrition/art-20045082

هل اعجبك الموضوع ؟ شجعنا على الاستمرار بكتابة تعليقك هنا بالأسفل

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.