ارتفاع الدهون الثلاثية في الدم

ارتفاع الدهون الثلاثية في الدم

 

ارتفاع الدهون الثلاثية
ارتفاع الدهون الثلاثية

 

شبكة التغذويين العرب – اريج نعيرات :

الكثير ممن يعانون من ارتفاع الدهون الثلاثية في الدم.. يظنون انه من الجيد ان يتجنبوا الدهون نهائيا في نظامهم الغذائي.

هناك أنواع من الدهون تعتبر ضرورية جدا لاستمرار الحياة ولصحة القلب والشرايين ونقصها بتسبب في حدوث أمراض عدة .. يطلق عليها اسم الدهون غير المشبعة وتعتبر من الدهون الجيدة والتي ترفع من مستوى الكوليسترول الجيد HDL في الدم وبالتالي تقلل من مستوى الكوليسترول الضار LDL و الدهون الثلاثية.

 

من الأمثلة على هذه الدهون وأهمها هو الأوميغا 3 والذي يتواجد في

✅زيت الزيتون

✅زيت الكانولا

✅بذور الكتان وبذور الشيا

✅الأفوكادو

✅الطحينة

✅المكسرات

✅الأسماك

جميعها تقلل من الكوليستيرول الضار وترفع من الكوليستيرول الجيد.. لذلك يجب ان نجعلها جزءاً من نظامنا الغذائي اليومي.. ضمن حصصنا من الدهون بحيث تكون 25_30% فقط من احتياجنا من سعراتنا الحرارية اليومية.

🌟🌟 الدهون التي يجب أن نتجنبها قدر الامكان (الا تتعدى 1% من سعراتنا الحرارية) وتعتبر خطيرة على صحة القلب والشرايين هي  الدهون المتحولة trans والتي تتواجد ايضا في المقليات وفي الاغذية المصنعة تحت اسم #زيوت_مهدرجة..

🌟🌟 اما بالنسبة ل  الدهون المشبعة.. يجب التقليل منها بحيث لا تتعدى ال10% من سعراتنا الحرارية يوميا.. خصوصا تلك الموجودة في صفار البيض (من المحبذ 2-3 في الأسبوع)، الأعضاء الداخلية للحيوانات، لحم البقر الدهني، لحم الغنم، الإوز، البط، السجق، النقانق، جلد ودهن الطيور.

 

يبقى أن أذكركم بان فرط النشويات والسكريات-  يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم، وإلى ارتفاع مستوى الغليسيريدات الثلاثية ولزيادة الوزن.

دمتم بصحة وعافية❤️

هل اعجبك الموضوع ؟ شجعنا على الاستمرار بكتابة تعليقك هنا بالأسفل

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.