أرشيف الوسم: احتباس السوائل

طرق تقليل احتباس السوائل في الجسم

طرق تقليل احتباس السوائل في الجسم 

 

احتباس السوائل
احتباس السوائل

شبكة التغذويين العرب – م. محمد البيطار :

 

ماهو احتباس السوائل و ما هي اسباب حدوثه ؟

ان مصطلح احتباس السوائل في الجسم أو ( احتباس الماء ) يشير الى تراكم غير طبيعي للمياه في انسجة وتجاويف الجسم . و هو انعكاس للعديد من الحالات الطبية التي تشمل الجفاف , الامساك , التغيرات الهرمونية , زيادة الصوديوم في الحمية , الامراض القلبية , امراض الكلى , الدورة الشهرية لدى النساء .

 

اعراض احتباس السوائل :

  • الشعور بالثقل والغثيان 
  • تورم ملحوظ في القدمين و مناطق اخرى من الجسم 
  • زيادة ملحوظه في الوزن 

 

اساليب تقليل احتباس السوائل عن طريق الحمية الغذائية :

  • تحديد سبب احتباس السوائل .

ان معرفة السبب الذي ادى الى احتباس السوائل يعتبر نصف العلاج , فقد يكون احتباس السوائل طبيعيا في فترة الدورة الشهرية لدى النساء المصابات ب متلازمة سابقة للحيض (premenstrual syndrome (PMS)) , و الحوامل و فترة انقطاع الطمث

ملاحظه : يجب التأكد من زيارة الطبيب ان كان احتباس السوائل متزامنا مع تورم في القدمين والساقين، أو الكاحلين، وتورم في البطن، والسعال المزمن، والتعب الشديد.

  • الحرص على شرب الماء باستمرار

كما يقول المثل ( و داوها بالتي كانت هي الداء ) ,, احرص على تناول ما لا يقل عن 8 اكواب من الماء يوميا . اقرأ ايضا : نصائح ل جسم صحي وسليم

  • قلل كمية الملح المستخدم في وجباتك

يحتوي الملح بطبيعة تركيبته الصوديوم ,, يقوم الصوديوم بالارتباط مع الماء في الجسم ويساعد في الحفاظ على توازن السوائل بداخل وخارج الخلايا .. ان قمت بتناول الملح بصورة متكرره فستحدث هنا اختلالات بطبيعة الحال في توازن السوائل بداخل الجسم وبالتالي احتباس سوائل حاصل لا محاله.

  • تناول حمية غذائية متوازنه ومعتدله غنية بالخضراوات و الفواكه والحبوب الكامله

  • قم بالتأكد دائما من قراءة البيانات الغذائية قبل شراء الطعام

ان من اهم مميزات الحياة بنمط صحي هو قراءة البيانات الغذائية الخاصة بالمنتج الغذائي قبل شراؤه ,  وان كنت تعاني من احتباس في السوائل عليك بتجنب المكونات الاتية :

 MSG ) monosodium glutamate)

sodium nitrates and nitrites

(butylated hydroxy-anisole (BTA

sodium benzoates

 potassium benzoates

 ( artificial sweeteners (aspartame, saccharin, sucralose

corn syrup

 palm oil

( and food colorings (Red, Blue, Green, Yellow

 

هذه المكونات اعلاه تكون عادة منتشرة في الاغذية المجمدة مثل ناغيت الدجاج , و البطاطس المجمده , والاغذية المعلبة مهما كانت , وحبوب الافطار الخاصة بالاطفال , مشروبات الصودا , الشاي المبرد , العصائر , المياه المنكهة

قم بقراءة مقالتنا الخاصة بكيفية قراءة البيانات الغذائية : قراءة البيانات الغذائية -Food labels-

  • احرص دائما تناول الطعام الطازج والمحضر من مكونات طازجة

للمساعدتك بخصوص هذا الموضوع اقرأ موضوع التغذية اسلوب حياة

  • تناول المزيد من المغنيسيوم

تجدها في المكسرات، والحبوب الكاملة، والشوكولاته الداكنة و الورقيات والخضروات الخضراء.

  • تناول المزيد من فيتامين ب 6

ان فيتامين ب 6 مفيد جدا لتقليل احتباس السوائل في الجسم ,, وخصوصا في حالات متلازمة سابقة للحيض (premenstrual syndrome (PMS)) , ستجدونها في الموز والبطاطا والجوز واللحوم

  • قم بتناول المزيد من الأغذية الغنية بالبوتاسيوم

يقوم البوتاسيوم بتقليل احتباس السوائل في الجسم عن طريق زيادة كمية طرح البول , اضافة لتقليل نسب الصوديوم في الجسم .

الموز والأفوكادو والطماطم (البندورة) هي أمثلة على الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم

 

  • تجنب الكربوهيدرات المكررة

تناول الكربوهيدرات المكررة يتسبب في زيادة مستويات الأنسولين في الجسم. الأنسولين يزيد من إعادة امتصاص الصوديوم في الكلى، مما يؤدي إلى زيادة احتباس السوائل في الجسم .

  • طرق غذائية اخرى :

    – منقوع الهندابيا

    اقرأ المزيد عنه في ويكيبيديا 

    – الكركديه

    – تناول الثوم

 

طرق اخرى : 

  • ممارسة الرياضة بانتظام
  • التمدد على الاريكة ورفع القدمين والساقين على مستوى اعلى من جسدك
  • الأدوية : يجب استشارة الطبيب قبل البدء باستخدام اي دواء .