مضادات الأكسدة

ما هي مضادات الاكسدة وما أهميتها ؟

ما هي مضادات الاكسدة وما أهميتها ؟

مضادات الأكسدة
مضادات الأكسدة

شبكة التغذويين العرب – م. رؤى ملص:

تنتج العمليات الحيوية والعادات اليومية مثل التنفس والنشاط البدني ما يعرف بالجذور الحرة التي تعمل على مهاجمة خلايا الجسم السليمة التي قد تسبب بعض الأمراض ومن أهمها بعض أنواع من مرض السرطان !
تأتي مضادات الأكسدة من خلال تصنيعها في الجسم او من المصادر الخارجية كالغذاء والمكملات الغذائية و يعتمد الجسم بشكل أساسي على المصادر الخارجية لها , ومن أهمها الفيتامينات التي تعمل على التخلص من هذه الجذور الحرة وتحمي الخلايا السليمة ومتواجدة عادة في الفواكه والخضار والحبوب ومنها :

– فيتامين C احد اهم مضادات الاكسدة:

وهو من أكثر الفيتامينات شهرة ويعرف أيضاً بحمض الاسكوربيك , وله عدة فوائد صحية من أبرزها حماية الجسم من العدوى ويساعد في امتصاص الحديد وحمض الفوليك .
مصادره الحمضيات (البرتقال، الجريب فروت واليوسفي)، والفراولة والفلفل الحلو والطماطم والبروكلي .

– فيتامين E:

يساعد هذا الفيتامين على حماية الجسم من تلف الخلايا التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان وأمراض القلب وإعتام عدسة العين , ويعمل كمضاد للأكسدة على توفير الحماية من الأمراض المزمنة ويتواجد عادة في الزيوت النباتية و جنين القمح، ومنتجات الحبوب الكاملة و البذورو المكسرات وزبدة الفول السوداني.

– الكاروتينات:

البيتا كاروتين والليكوبين واللوتين هم أشهر الكاروتينات التي تكافح الجذور الحرة وتحد من أضرارها كما أنها تساعد في الوقاية من مرض السرطان وتتواجد بكميات مرتفعة في الأطعمة التي تحتوي على الألوان الحمراء والصفراء والبرتقالية مثل الطماطم والجذر وأيضاً السبانغ والبروكلي .

– مركبات الفلافونويد :

وهي مركبات في النباتات التي توفر لونها. مركبات الفلافونويد هي من مضادات الأكسدة التي قد تمنع أو تؤخر بعض أنواع تلف الخلايا وتخفض نسبة الكوليستيرول الضار وتقلل من خطر جلطات الدم وتزيد من تدفق الدم في الشرايين والقلب وقد تخفض ارتفاع ضغط الدم وتوجد في عدة مصادر مصادر غذائية من أهمها الشوكولاتة الداكنة والشاي ومجموعة متنوعة من الفواكة والخضار منها التوت الأسود .

ختاماً يجب أن الفت الانتباه الى ان التوازن عملية مطلوبة في الغذاء بشكل عام ولا يجب الحصول على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة لأنها قد تكون غير آمنة على صحة الإنسان وما زالت الدراسات قائمة حول الكميات الموصى بها يومياً .

 

ما هي مضادات الاكسدة وما أهميتها ؟

3 تعليقات على “ما هي مضادات الاكسدة وما أهميتها ؟”

هل اعجبك الموضوع ؟ شجعنا على الاستمرار بكتابة تعليقك هنا بالأسفل

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.