سلامة الأغذية تبدأ من البيت

سلامة الأغذية تبدأ من البيت

سلامة الأغذية
سلامة الأغذية
شبكة التغذويين العرب – م. نشأت دحيات:
إن ممارسة عادات جيدة تضمن سلامة الغذاء في المنزل تساعد على الحفاظ على سلامة الأغذية التي تتناولها ويقلل من خطر التسمم الغذائي. فإن في كل عام يمرض الملايين من الناس نتيجة للتسمم الغذائي.
بعض الناس بما في ذلك النساء الحوامل والرضع والأطفال الصغار وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والأمراض المزمنة مثل مرض السكري وأمراض الكلى وفيروس نقص المناعة البشرية ( الإيدز ) وبعض مرضى السرطان لديهم خطر متزايد للتسمم الغذائي،لذا ينبغي تجنب تناول بعض الأطعمة. ولكن عندما يتعلق الأمر بالأغذية الفاسدة أو تلوث الطعام من الميكروبات الضارة، لا أحد في مأمن من التسمم الغذائي

 

لذا ابقى متيقظا حول سلامة الأغذية في منزلك من خلال هذه الخطوات :

• الحفاظ على النظافة

1. إبدأ مع مطبخ نظيف.حاقظ على الأسطح والأدوات نظيفة

2. اغسل يديك جيدا في الماء الدافئ والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل قبل وبعد وأثناء إعداد الطعام. وهذا أمر مهم خاصة بعد التعامل مع اللحوم النيئة أو المأكولات البحرية.

 

• إعداد الأطعمة بأمان

1. استخدام اثنين من ألواح التقطيع، واحدة خاصة للحوم والدواجن والمأكولات البحرية، والآخرى للأطعمة الجاهزة للأكل مثل الخبز والخضروات.
2. إبقاء اللحوم النيئة والمأكولات البحرية منفصلة عن غيرها من الأطعمة. وقم بتخزينها على الرف السفلي في الثلاجة، فهذا سوف يبقي عصارة اللحوم والدجاج بعيدة عن المأكولات الأخرى.
3. تذويب اللحوم بشكل صحيح في الميكروويف أو الثلاجة، و تجنب تذويب اللحوم المجمدة من خلال تركها على الرف أو نقعها في الماء الساخن.
4. إذا كانت الوصفة للطعام تتطلب نقع اللحوم فيجب وضعها في وعاء واذابة كمية من الملح وتغطيتها جيدا ووضعها في الثلاجة

 

• طهي الطعام على درجات حرارة مناسبة

1. استخدم مقياس حرارة اللحوم للتأكد من طهي اللحوم والدواجن والأسماك والمأكولات البحرية إلى درجات حرارة مناسبة.
2. أبدا لا تأكل البيض النيئ أو أي شيء مع البيض النيئ. وإذا تطلب الذوق البيض النيئ يمكن استخدام بديل البيض السائل المبستر

 

• حفظ الأطعمة على الفور في الثلاجة

1. يجب تبريد الأطعمة القابلة للتلف وبقايا الطعام بسرعة في الثلاجة . فلا يجب ترك الأطعمة القابلة للتلف بالخارج لأكثر من ساعة أو ساعتين. ويجب تعيين الثلاجة على درجة حرارة 4 درجة مئوية أو أقل. ويجب التحقق من درجة الحرارة عن طريق ميزان حرارة الثلاجة.
2. وضع ملصق على بقايا الطعام الخاصة بك مع التاريخ. ويسخن بقايا الطعام إلى حوالي 73 درجة مئوية
3. إذا لم تكن متأكدا من حالة الطعام إذا كانت سيئة أو غير آمنة يجب التخلص منها .

• معرفة علامات التسمم الغذائي

تبدأ أعراضُ التسمُّمُ الغذائي بعدَ تناول الطَّعام الملوَّث بساعاتٍ إلى أيَّام، وقد تشتملُ على الشعور بعدد من هذه الأعراض مثل الإِعياء والقيء والإسهال والمغص أو الألم المعدي ونقص في الشهية أو فقدانها ويمكن الإحساس بالألم العضلي والحمى والقشعريره.

وسأتحدث إن شاء الله في المرات القادمه عن أعراض وعلامات التسمم الغذائي وكيفية حدوثه والتعامل معه

سلامة الأغذية تبدأ من البيت

هل اعجبك الموضوع ؟ شجعنا على الاستمرار بكتابة تعليقك هنا بالأسفل

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.