حمية فصائل الدم : حقيقة ام خيال ؟

 

حمية فصائل الدم : حقيقة ام خيال؟

حمية فصائل الدم
حمية فصائل الدم

 

شبكة التغذويين العرب – م. محمد البيطار:

في العقدين الماضيين ظهرت – وعلى مستوى عالمي- حمية غذائية تعتمد على فصيلة الدم الخاصة بالمستهلك . وقد تناقلتها المواقع وحتى بعض اخصائيين التغذية في مواقعهم ومنتدياتهم على مستوى واسع بعض الشيئ .

انصار هذا النظام الغذائي كانو قد اقترحوا بان فصيلة الدم تحدد الغذاء المناسب لصحتك , وهناك العديد من الاشخاص الذين يؤمنون بصورة عمياء بهذا النظام الغذائي بل ويدعون بان هذا النظام الغذائي قد انقذ حياتهم !

ولكن ماهي تفاصيل الحمية الغذائية المعتمدة على فصيلة الدم ؟ وهل تعتمد على اساس علمي صلب ؟ دعونا نناقش هذا الموضوع:

 

 

ماهي حمية فصائل الدم ؟

حمية فصائل الدم اشتهرت بواسطة دكتور يدعى دكتور بيتر دادمو (Dr. Peter D’Adamo) في عام 1996 . في كتابه تناول بصورة صحيحة حسب نوعك ( Eat Right 4 Your Type) والذي حقق نجاحا باهرا , فقد كان من افضل الكتب مبيعا لصالح النيويورك تايمز , بيعت منها ملايين النسخ ولازال من ضمن الكتب المشهورة لغاية اليوم .

في هذا الكتاب , يدعي الدكتور بيتر بان الحمية المثالية لاي فرد تعتمد على فصيلة دمه (ِABO blood type) .

ويدعي كذلك بان كل فصيلة دم تحمل في طياتها صفات اجدادنا وما تغذوا عليه على مر التاريخ , فحصلت التطورات الوراثية عليه الى غاية ان وصلت الى صاحب زمرة الدم .

وهذا ما يقترحه هذا نظام حمية فصائل الدم :

  • فصيلة دم A : اصحاب هذه الفصيله يجب ان يتبعو حمية غذائية نباتية , وخالية تماما من اي مصادر “سامة” مثل اللحوم الحمراء -بحسب ادعائهم . وهي حمية تشابه بصورة كبيرة الحمية التي يتبها الاشخاص النباتيين (vegetarian Diet).
  • فصيلة دم B: اصحاب هذه الفصيله يستطيعون تناول النباتات ومعظم انواع اللحوم (باستثناء الدجاج والخنزير) , ويستطيعون تناول بعض منتجات الالبان , بكل الاحوال يجب عليهم تجنب القمح والذرة والعدس والطماطم وبعض الاطعمة الأخرى .
  • فصيلة دم AB: في هذه الحمية يتناولون الاغذية البحرية ومنتجات الالبان والبقول والحبوب , ويجب عليهم ان يستثنوا من حميتهم الفاصولياء ولحم الابقار ولحوم الدجاج .
  • فصيلة دم O: تعتمدهذه الفصيله على حمية عالية البروتين ترتكز بها على اللحوم , والاسماك , الدواجن , وبعض الفواكه والخضراوات , ولكن كمية محدده جدا من الحبوب والبقوليات ومنتجات الالبان , وهي قريبة في مبدأها من حمية باليو (حمية العصر الحجري) (Paleolithic diet)

وبالحقيقة انا اعتقد بان هذه جميع هذه الحميات الغذائية بواجهاتها المختلفة قد تفيد معظم الاشخاص بغض النظر عن طبيعة نوع دمهم . ففي الحميات الاربعة المذكورة اعلاه تعتمد على اغذية صحية بعيدا عن النط الغربي الحديث ” نظام الوجبات السريعة ” .

وبالتالي , فان الحقيقة التي اراها امامي انه بغض النظر عن نوع فصيلة دمك فبامكانك اتباع اي الحميات المذكورة اعلاه دون ان يتحقق فيك شرط فصيلة الدم وذلك لان جميع الحميات الاربعه تتبع نظام استهلاك المأكولات الصحية فقط .

ملاحظة: ان نظام التغذية المذكور لفصيلة دم A يعبر عن الحميات الغذائية النباتية , لكن نظام فصيلة دم O يعبر عن نظام غذائي عالي البروتين والتي تتبناها حمية باليو , والنظامان الباقيان يحتويان على خليط بينهما بصورة او بأخرى .

 

بروتين اللكتين (Lectins) هو مفتاح حمية فصائل الدم :

من احد النظريات الأساسية لهذه الحمية هو نوع من البروتينات يسمى الليكتين (Lectin)

اللكتين هي عائلة متنوعة من البروتينات تستطيع الارتباط مع مركبات السكر .

هذه البروتينات تعتبر من مواد مضادات التغذية (antinutrients), ولها العديد من التأثيرات السلبية على بطانة الامعاء (1)

وبحسب نظرية (الحمية الغذائية المعتمدة على فصيلة الدم ) , يوجد هناك العديد من الليكتين في الحمية الغذائية والتي تتخصص في استهداف انواع الدم المختلفة ABO .

هذه النظرية تدعي بان تناول الانواع الخاطئة من الليكتينات قد يؤدي الى تخثر خلايا الدم الحمراء .

 

في الحقيقة هناك دليل على نسبة مؤوية ضئيله من الليكتينات والمتواجده في البقوليات الخامة والغير مطبوخة قد تتسبب في تخثر نوع معين من الدم ,  فعلى سبيل المثال , الفاصولياء الغير مطهوة قد تتفاعل فقط مع خلايا الدم الحمراء لفصيلة دم A (2).

وبكل الاحوال يبدو بان السواد الأعظم من الليكتينات المسببه للتخثر تتفاعل مع جميع زمر الدم (3).

بمعنى اخر : الليكتينات الموجوده في حمية فصائل الدم التي نتحدث عنها اليوم غير صاحبة تأثير على متناوليها كل حسب فصيلة دمه وما يتبعه من حمية مع استثناءات بسيطه جدا في نوعية البقوليات الخامة .

ولنتحث بصراحه هنا بأن هذا ليس ما يحدث في العالم بصورة واقعية ! فجميع البقوليات يتم طهوها او غليها او طبخبها قبل الاستهلاك من ما يؤدي تدمير هذه الليكتينات الضاره  (4, 5).

 

هل حمية فصائل الدم تستند على اي دليل علمي ؟!

ان الباحثين في زمر الدم المختلفة قد طورو في هذا العلم الكثير خلال السنين الماضية , والان يوجد دليل قوي على ان الاشخاص اصحاب زمر دم معينة معرضون دون غيرهم لبعض الامراض (6)

على سبيل المثال : اصحاب فصيلة الدم O ينخفض لديهم خطر التعرض لامراض القلب , ولكن يزيد لديهم فرص الاصابه بقرحة المعدة (7, 8).

ولكن لا يوجد اي دراسة تربط بين علاقة هذه الامراض بطريقة الحمية الغذائية المتبعة !

في دراسة مسحية كبيرة اجريت على 1455 من الشباب البالغ , كانو قد تناولو الحمية الغذائية الخاصة بأصحاب زمرة الدم A (الحمية النباتية) قد اظهرت انهم يملكون صحة قلبية جيدة جدا , ولكن هذا التأثير ظهر على الجميع ممن يتبعون هذه الحمية وليس فقط على اصحاب زمرة دم A بحسب الدراسه . (9)

وفي عام 2013 اجريت مراجعة ضخمة قام بها الباحثون بفحص البيانات الخاصة بالالاف الدراسات , وقد استنتجو بعدم وجود اي دليل واحد قائم على اساس علمي صحيح يوضح الاثار الايجابية الخاصة بحمية فصيلة الدم . (10) , وجميع الدراسات التي قد ارتبطت بحمية الدم بصورة في فقط اربع دراسات لا يمكن اعتمادها بسبب هشاشة تركيب هذه الدراسات (11, 1213) وان احد هذه الدراسات التي وجدت علاقة بين الحساسية من الاطعمة وفصيلة الدم تناقض بداخلها ما قد كتب في توصيات الحمية الغذائية الخاصة بفصائل الدم . (13)

الخلاصة : لا يوجد اي دراسة ذات اساس علمي صحيح يمكن اعتمادها لدعم نظرية غذاء معين لفصيلة دم معينة .

رسالة الى القراء الكرام :

انا لا اشك ابدا بان هناك العديد من الاشخاص قد وجدو نتائج ايجابية جدا في اتباع هذا النوع من الحميات الغذائية , ولكن هذا لا يعني ابدا بان سبب نجاح هذه الحمية الغذائية هو فصيلة دمك .

العديد من الحميات الغذائية تصلح لاستخدامها للعديد من الاشخاص , بعض الاشخاص يناسبهم تناول الكثير من النباتات والقليل من اللحوم مثل حمية فصيلة دم A . والبعض الاخر يناسبهم تناول كميات كبيره من البروتينات القادمة من المصادر الحيوانيه مثل الحمية الخاصة بفصيلة دم O .

اذا كنت قد اختبرت حمية فصائل الدم وقد ظهرت لديك نتائج جيدة , فهذا الامر ببساطه انك قد وجدت الحمية المناسبة لنظامك الأيضي , وقد لا يكون لها اي ادنى علاقة بفصيلة دمك .

وقد تعلم ايها القارئ العزيز بان معظم الحميات الغذائية تقوم باستثناء الاغذية الغير صحية من نظامك الغذائي , قد يكون هذا هو السبب الوحيد لنجاح هذه الحمية بغض النظر عن طبيعة فصيلة دمك .

ما اقصد ايصاله اليك هو انك ان اتبعت نظام غذائي الخاص بفصائل الدم واستفدت من النتائج , لا تجعل هذا المقال يقوم بتشتيت انتباهك عنه وتغيير رأيك , واذا كانت الحمية الغذائية التي قد قمت باتباعها والخاصة بفصائل الدم لم تعطك النتائج المرجوة انصحك فقط بتبديل نظام الحمية الغذائية باخر .

ولكن من وجهة نظر علمية .. فان الدلائل التي تقف مع حمية فصائل الدم مخيبة للأمال بصورة كبيرة .

 

المصدر

هل اعجبك الموضوع ؟ شجعنا على الاستمرار بكتابة تعليقك هنا بالأسفل

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.