تغذية مريض السكري

تغذية مريض السكري

مرض السكري
مرض السكري

شبكة التغذويين العرب – رشا شواورة : بكالوريوس تغذية وحمية ، ماجستير صحة عامة ومجتمعية / جامعة بيرزيت

 

يعتبر مرض السكري من الامراض المنتشرة بين مختلف الفئات العمرية في مجتمعاتنا العربية سواء النوع الاول (المعتمد على الانسولين) ، الثاني ( غير المعتمد على الانسولين ) او حتى سكري الحمل ، لكن باختلاف نوعه فان علاجه يعتمد على ثلاث مرتكزات اساسية هي الحمية الصحية الخاصة بمرض السكري ، النشاط البدني والعلاج الدوائي تحت الاشراف الطبي.

وفي هذا السياق سيتم التركيز على اهم اسس الحمية الخاصة بمريض السكري التي تعتبر الاقرب الى النظام التغذوي الطبيعي الصحي ، والتي لها الدور الاكبر في تنظيم نسبة السكر في الدم والتقليل من احتمالية حدوث المضاعفات سواء قصيرة الامد من ارتفاع او انخفاض او حتى طويلة الامد من التاثير على الاعصاب ، الكلى وشبكية العين .

 

اهم اسس الحمية الخاصة بمريض السكري

1. تنظيم الوجبات وتقسيمها الى ثلاث وجبات رئيسية يتخللها وجبتين او ثلاث خفيفة تتناسب مع جرعات الانسولين المتناولة ( اذا كان النوع الاول ) .

2. التركيز على النشويات المعقدة والتي تحتوي على نسبة الياف كبيرة كالخبز المصنوع من القمح الكامل ، المعكرونة السمرا ، الفريكة ،البرغل .

3. التقليل من تناول الدهون قدر الامكان مع التركيز على انواع الدهون غير المشبعة مثل الزيوت النباتية وخاصة زيت الزيتون و الدهون المفيدة الموجودة في المكسرات ، الافوجادو مع الحرص على تجنب الدهون المتحولة او المشبعة .

4. ادراج الخضار والفواكه ضمن النظام اليومي / وهنا يتراود للذهن هل يمكن لمريض السكري تناول الفاكهة ؟ نعم ، لا بد من تناول الفاكهة لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية بالاضافة الى المواد المضادة للاكسدة التي تعمل على تقوية جهاز المناعة .

وبشكل عام يمكن لمريض السكري تناول ما يعادل حصتين الى ثلاث من الفاكهة بشكل يومي ، لكن مع الاهتمام بالامور التالية :

• التنويع في الفاكهة المتناولة

• تجنب تناول الفاكهة مباشرة بعد الوجية الرئيسية ، حيث يفضل جعلها وجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية .

• غسل الفاكهة جيدا قبل الاكل

5. محاولة ادراج الاسماك غير المقلية مرة الى مرتين في الاسبوع للحصول على الاوميغا 3 والدهون غير المشبعة

 

نصيحة رشا :

اذا كان هناك زيادة في الوزن يجب مراجعة اخصائي تغذية لمحاولة التخلص منه بطريقة صحية مع الاهتمام بممارسة الرياضة او اي نشاط بدني لتحسين اداء الانسولين في الجسم . اما بالنسبة للحلويات : افضل التقليل منها قدر الامكان ، لكن عند اختيارها ينصح بتناول الكيك البيتي السادة ، الكيك مع الفاكهة بون كريمة ، البسكويت المصنوع من الشوفان والقليل بالدهون مع الحرص على تجنب الحلويات العربية او الحلويات المحتوية على الكريما بكثرة .

تعليق واحد على “تغذية مريض السكري”

هل اعجبك الموضوع ؟ شجعنا على الاستمرار بكتابة تعليقك هنا بالأسفل

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.