النوم يعمل على تعزيز صحتك ووقايتك من السمنة

النوم يعمل على تعزيز صحتك ووقايتك من السمنة

 

 

شبكة التغذويين العرب – أخصائية التغذية: هبة عاكف رصاص

20160703_160412يعاني العديد من الأشخاص من زيادة الوزن والتي تعود لبعض الأسباب الخفية مثل التوتر الذي يدفع الشخص للأكل العشوائي وللبحث عن الطعام عالي السعرات أو تناول مضادات الإكتئاب التي تسبب اضطرابات في تناول الأكل أو اضطرابات النوم فكثرة النوم تتسبب في الخمول والكسل و قلة الحركة أما السهر وقلة النوم تؤدي إلى النقرشة و تناول المزيد من المأكولات التي تتسبب في زيادة الوزن.

فقلة عدد ساعات النوم والنوم المتقطع والحرمان من النوم يؤثر في معدل التمثيل الغذائي”الأيض”مما يجعل الجسم بطىء في حرق السعرات الحرارية ويقل استهلاك الطاقة في وظائف التنفس والهضم بنسبة 5-20% مقارنة بليلة نوم عميق ويؤثر على هرمون الشهية (جريلين) فيزداد الجوع.

تشيردراسة إلى أن الذين ينامون أقل من 5 ساعات يوميا هم أكثر عرضة لزيادة الوزن وللأمراض المرتبطة بالوزن مثل السكري من النوع 2 فالذين يعانون من قلة النوم تكون لديهم مستويات الغلوكوزأعلى(يرتبط يتغييرات سلبية في أيض الغلوكوز)مما يعرضهم للسمنة و داء السكري

  • يحتاج الجسم لنوم عميق بمعدل 8 ساعات فالنوم يعود على الجسم بالعديد من الفوائد:

  1. لصحة القلب : فالحرمان من النوم يتسبب في زيادة ضربات القلب و ارتفاع ضغط الدم.
  2. يساعد على التركيز ويحسن من المزاج: فالنوم الكافي يجعل الشخص أكثر قدرة على تحمل الضغوطات النفسية وعلى التعامل مع المشكلات اليومية.
  3. يقي من السمنة: فالنوم الغير كافي يشعر الجسم بالإجهاد فيقل التركيز مما يدفعه لتناول أطعمة تحتوي على السكريات و شرب كميات من المشروبات التي تحتوي على الكافيين. لأنه يتسبب بحدوث خلل في التوازن الفسيولوجي للهرمونات التي تتحكم بالشهية فيقل معدل إفراز هرمون leptin  (المسؤول عن الإحساس بالشبع و يثبط الشهية) و يزداد معدل إفراز هرمون Ghrelin (المسؤول عن الجوع و يفتح الشهية)
  4. يعزز المناعة :فقلة النوم تضعف المناعة مما يعرض الجسم للإصابة بالعديد من الأمراض.
  • تكون استجابة الجسم لقلة النوم باستهلاك كميات أكبر من الطعام خصوصا الأطعمة الدسمة والنشويات الفقيرة في العناصر الغذائية و الفيتامينات والعالية جدا في محتواها من السعرات الحرارية.

  • ان الجسم يتعامل عندما تقل عدد ساعات نومه مثل حالات الضغط و التوتر مما يؤدي إلى إفراز هرمون “الكورتيزول” الذي يعمل على تحفيز الجسم على تخزين الدهون.

  • بعض الأطعمة التي تساعد على النوم الجيد:

  1. اللبن مضاف إليه الموز أو الكرز,الحليب مع العسل والشوفان.
  2. تناول عشاء خفيف يحتوي على التونة أودجاج مشوي مع الخضار.
  3. تجنب السكريات والنقانق والأطعمة الحارة و المنبهات المحتوية على الكافيين كالقهوة والشاي المنبهه للجهاز العصبي.
  4. شرب الأعشاب قبل النوم التي تساعدعلى الإسترخاء مثل اليانسون أو البابونج.

هل اعجبك الموضوع ؟ شجعنا على الاستمرار بكتابة تعليقك هنا بالأسفل

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.