المواد المضافة للأغذية وعلاقتها بالنشاط الزائد للأطفال

المواد المضافة للأغذية وعلاقتها بالنشاط الزائد للأطفال

  additifs-alimentaires

شبكة التغذويين العرب – أخصائي التغذية أحمد حسن الأشقر ( مسقط – سلطنة عمان )

 

تشكو كثير من الأسر في الفترات الأخيرة من زيادة نشاط أطفالهم لدرجة مؤذية ولا تعرف كثير من الأمهات أن هناك علاقة قوية بين ما يتناوله أطفالهن من منتجات غذائية جاهزة كالحلوى والسيبس وغيرها والزيادة المفرطة لنشاطهم الى الشكل الذي يصبح فيه فرط النشاط عبئا ً على الأسرة .

وقد أثبتت العديد من الدراسات في مجال علوم الغذاء والتغذية ان هناك علاقة وثيقة بين الأغذية أو بالأحرى المواد المضافة للأغذية والنشاد الزائد للأطفالفبغرض تحسين بعض الصفات الحسية في الأغذية كالنكهة واللون والقوام الخ أو بغرض زيادة فترة الحفظ أو اضافة مكملات غذائيةتلجأ شركات تصنيع الأغذية الى اضافة مواد (سواء طبيعية أو صناعية ) لهذا الغرض . ولجأت الهيئات الحكومية المعنية بسلامة الغذاء الى وضع تشريعات وقوانين للتنظيم والتحكم في استخدام المواد المضافة للأغذية واجراء دراسات كافية عليها ومن ثم تحديد قائمة بالمضافات الغذائية المسموحة من عدمه فمثلا هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDAتسمح بما يزيد عن 2800 مادة مضافة للاغذية والتي تضاف لأكثر من 20000 منج غذائي مختلف أما هيئة سلامة الأغذية الأوروبية EFSA فتسمح فقط ب400 مادة مضافة للأغذية فقط نظرا لما تتميز به السوق الأوروبية من صرامة فيما يتعلق بسلامة الأغذية وتستخدم الهيئة الاوروبية الحرف E للتعبير عن المواد المضافة باضافة رقم خاص بكل مادة على حدة بجوار الحرف E .

وفي هذا المقال بالتحديد سنتناول ياذن الله علاقة المواد المضافة للأغذية بزيادة النشاط لدى الأطفال أو ما يعرف باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط عند الأطفال Attention deficit hyperactivity disorder :

وهو عبارة عن زيادة في نشاط الطفل الطفل من النشاط الطبيعي الى النشاط الزائد المرضي حيث أنه لا يهدأ ولا ينام الا قليلا ً جدا ً أثناء اليوم وتتطور الحالة مع زيادة العمر للطفل بحيث يكون أكثر نشاطا ً الى الحد الذي قد يصبح فيه مؤذيا ً وقد يعاني من بعض الصعوبات في الكلام والاتنزان والتعلم حتى وان كان حاصل ذكاؤه مرتفعا ً (حاصل الذكاء Intelligence quotient IQ  = سن الطالب العقلية ÷ سنه الزمنية × 100 )

وفيما يلي بيان تفصيلي بالمواد المضافة التي تؤدي لهذه الحالة

E102 Tartrazine:

وهو ملون صناعي أصفر يستخدم في كثير من المنتجات الغذائية المصنعة كالمشروبات الغازية والايس كريم والحلوى والجلي والصلصة والزبادي واللبان والكيك الخ . وممنوع استخدامه في كلا من النمسا والنرويج

E104 Quinolineyellow :

وهو ملون صناعي يعطي لون من الأصفر الباهت الى الأصفر المخضر ويستخدم في السمك المدخن وممنوع استخدامه في الولايات المتحدة والنرويج واستراليا واليابان .

107 yellow 2G :

لون صناعي أصفر وممنوع استخدامه في معظم دول السوق الاوروبية والولايات المتحدة واليابان

E110 Sunset Yellow FCF:

لون أصفر صناعي يستخدم في عصير البرتقال وبسكويت البرتقال ومربى المشمش ومخاليط الشيكولاتة الساخنة والزبادي المخفوق ومخاليط الكيك وممنوع استخدامه في النرويج وفنلندا .

(E120 Cochineal (Carmine:

لون أحمر طبيعي يستخرج من صفار البيض أو من الأجزاء الدهنية من حشرة Dactilopiuscoccus والموجودة في وسك امريكا وجزر الكناري وهو نادرا ً ما يستخدم الان لارتفاع سعره

E122 Carmoisine :

لون أحمر صناعي يستخدم في الجلي وبعض أنواع الشوبة المعبأة والبوديج والحلوى والصلصة والزبادي ومخاليط الأغذية الحريفة وبعض منتجات الخبيز .

E123 Amaranth :

لون أحمر قرمزي صناعي يستخدم في المربى والجمبري المعلب والكافيار المعلب والشوربة ومستحضرات فيتامين سي السائلة والكيك المعبأ وقطع الفاكهة المحلاة وهو غير مصرح باستخدامه في الولايات المتحدة والنرويج ويستخدم في فرنسا وايطاليا في الكفيار المعلب فقط .

E124 Ponceau4R :

لون أحمر صناعي ممنوع استخدامه في الولايات المتحدة والنرويج

E127 Erythrisine :

لون صناعي أحمر الى أحمر قرمزي

E128 Red 2G :

لون صناعي أحمر غير مصرح باستخدامه في النرويج وسويسرا والسويد وفنلندا والنمسا وأمريكا وكندا واليابان واستراليا

E131 Patent Blue V :

لون صناعي بنفسجي داكن مع أزرق خفيف ويستخدم فقط في البيض الاسكتلندي

E132 Indigo Carmine :

لون صناعي أزرق يستخدم في البسكويت والحلوى .

E133 Brilliant Blue :

لون صناعي أزرق ويعطي لون أخضر ازا ما أضيف مع ال E102 يستخدم مع البسلة المعبأة ويمنع استخدامه في النمسا وبلجيكا والدنمارك وفرنسا واليونانوايطاليا واسبانيا وسويسرا والسويد والنرويج والمانيا .

E151 Black BN :

لون صناعي اسود يستخدم في الصلصة البنية وبعض أنواع الشوكولاتة والمنتجات الغذائية التي يستخدم فيها العنب الاسود

E154 Brown FK :

لون بني محضر صناعيا ً يستخدم مع معلبات سمك السلمون و وسمك المكريل المدخن غير مصرح به في كل دول الاتحاد الاوروبي وأمريكا وكندا واستراليا واليابان ومصرح به في انجلترا وأيرلندا .

E155 Brown HT :

لون صناعي بني يستخدم في الكيك بنكهة الشوكولاتة وغير مصرح باستخدامه في النمسا وبلجيكا والدنمارك وفرنسا والنرويج والسويد وسويسرا والمانيا واستراليا وأمريكا .

E210 Benzoic Acid :

مادة حافظة توجد في الطبيعة ويمكن انتاجها صناعيا ً وتستخدم في المربى والعصائر ومركزات الفواكه وزبادي الفواكه والمرجرين والمخللات .

E211 Sodium Benzoate :

مادة حافظة تحضر من حمض البنزويك E210 ويستخدم في كثير من المنتجات الغذائية الكافيار والجمبري والحلوى والمارجرين والصلصة وعصير البرتقال والاناناس المركز والمخللات ومخاليط التوابل الخ وللمادة E212 Potassium Benzoate  والمادة E213 Calcium Benzoate والمادة  E214والمادة E215 و E216 وE217 و E218 و E219 نفس التأثير والاستخدام

E22 0Sulphurdioxide :

(ثاني أكسيد الكبريت) مادة حافظة موجودة في الطبيعة وتحضر كيميائيا بحرق الكبريت وتستخدم في العصائر والفواكه والخضروات المجففة والمربى وعيش الغراب المجمد والسجق والمشروبات الكحولية وكثير من المنتجات الغذائية الأخرى  والمواد E221 , E222 , E223 , E224 , E226 , E227 لها نفس التأثير والاستخدام تقريبا ً .

E250 Sodium Nitrite :

 (نيتريت الصوديوم) مادة حافظة تحضر صناعيا من نترات الصوديوم وتستخدم لمعالجة كل أنواع اللحوم ومنتجاتها وكذلك تثبت اللون الاحمر في اللحم المملح وتستخدم مع السجق المدخن للحفظ والمعالجة .

E251 Sodium Nitrate :

 (نترات الصوديوم) مادة حافظة توجد في الطبيعية نفس استخدامات وتأثير E250 وكذلك للمادة E252 نفس التأثير والاستخدامات تقريبا.

E311 OctylGallate:

مادة مضادة للأكسدة تحضر صناعيا ً وتستخدم مع المارجرين والزيوت والدهون والمادة E312 لها نفس التأثير والاستخدام ومشابهة لخا في التركيب

(E320 (BHA :

مادة مضادة للأكسدة والتزنخ محضرة كيميائيا ً وتستخدم مع المرجرين والزيوت والدهون ومكعبات مرق اللحم وشرائح اللحموالزبيب والبسكوت والكورن فليكس والحلوى والمشروبات غير الغازية وللمادة (E321(BHT نفس التأثير والاستخدام ومشابهة لها في التركيب.

المواد المضافة للأغذية وعلاقتها بالنشاط الزائد للأطفال

هل اعجبك الموضوع ؟ شجعنا على الاستمرار بكتابة تعليقك هنا بالأسفل

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.