الروشته الغذائية الخاصة بمرضى طيف التوحد(autism spectrum disorder ASD)

شبكة التغذويين العرب – أخصائية التغذية العلاجية زين ربحي حمد

Autism- التوحد

طيف التوحد أو ما يعرف حديثاً بإضطراب طيف التوحد: (autism spectrum disorder ASD) مصطلح يقصد به مجموعة من الإضطرابات النمائية العصبية والتي تسبب عدة مشكلات في المهارات الإجتماعية والتواصلية والعاطفية وفي ظهور انماط سلوك غريبة وبالإضافة إلى محدودية في الإهتمامات لدى المصابين وتختلف اسبابه بين عوامل جينية او عوامل بيئية.

الجدير بالذكر ان أعراض التوحّد تختلف من طفل إلى آخر وبناء عليه  تختلف تصنيفاته ما بين طيف التوحد الشديد حيث تظهر فيه جميع أعراض التوحّد ويوصف الطفل بأنه صاحب قدرات عقلية منخفضة إلى آخر تظهر عليه بعض الأعراض ويشار إليه بأنه صاحب قدرات عقليه جيدةأو فوق الطبيعيةوهذا ما يعرف بطيف التوحد من النوع الخفيف، ومن أبرز هذه الأعراض والتي تبدأ بالظهور قبل سن الثالثة: الإنعزال والعجز عن التفاعل الإجتماعي. التقليد وتكرير الأفعال. الدوران. عدم إدراك الخطر، النشاط الزائد، فشل في التواصل البصري مع الآخرين، الإعتماد على الأهل في أبسط الأمور اليومية. صعوبات في التأقلم تجاه أي تغير في روتين حياتهم. حساسية عالية تجاه لمسهم أو معانقتهم.

وتشير  أحدث النظريات التي تحدثت عن أسباب هذا الإضطراب فإن المختصين يشيرون إلى العامل الوراثي، حيث يعتبر مرض طيف التوحد مرضياً نفسياً عصبياً تتداخل أسبابه في المناطق الجينية، وقد أسهمت مجموعة من الأبحاث التي أجريت على مجموعة من التوائم المتشابهة والتي تتمثل في المادة الوارثية المتوارثة من الابوين والناتجه من انقسام بويضه مخصبة واحده حيث تبين أنّ نسبة الإصابة بالتوحّد لديهم تكون أكبر بنسبة 60% مقارنة بالتوائم الغير متشابه، كما أظهرت دراسة أخرى بأنّ نسبة تكرار الإصابه في العائلة الواحدة هي 4%، وعلى الرغم من عدم تمكن العلماء لغاية الآن من تحديد موقع الجين المسؤول عن أحداث هذا المرض إلا أنّ الدراسات ترجح أنّ خللاً أصاب 3-10 من الجينات أدى إلى حدوث هذا الإضطراب. و يأتي الإهتمام المكثف بإضطراب طيف التوحد إلى إرتفاع عدد المصابين به حيث أكدت آخر الأبحاث العالميه أنّ طفلاً واحداً يصاب من بين 150 طفلاً وأنّ نسبة الإصابة في الذكور هي أربعة أضعاف نسبة الإصابة في الإناث.

اسس الحمية الغذائية الخاصة بمرضى طيف التوحد:

  • تطبق الحمية  الغذائية ((GF,CF,SF)) للمرضى  وهي اختصار (( حمية غذائية خالية من الجلوتين والكازين والصويا )) مع منع السكر البسيط
  • يعود سبب تطبيق حمية خالي من الجلوتين والكازيين بشكل خاص والصويا بشكل عام ان مرضى طيف التوحد يعانون من ما يعرف علميا ب (( intestine permeabilityنفاذية المعاء)) مما يعرض بروتين الجلوتين والكازيين لصعوبة الإمتصاص وينعكس ذلك على الطفل مسبب ازدياد في الإضطرابات العصبية والحركية
  • تطبق الحمية  بشكل تدريجي بحيث لانبدا مباشرة بمنع كافة منتجات (الجلوتين والكازيين والصويا )
  • يتم شرح الحمية بشكل مبسط للوالدين بحيث يتم عمل جدول خاص ببدائل الأغذية  والوصفات الصحية والمحببة والبسيط التي تناسب الطفل والمرحلة العمرية التي يمر فيها من قبل اخصائي التغذية  ومراجعة الطبيب الدورية
  • نبدا بترغيب الطفل بالبدائل بشكل تدريجي بحيث يتم ادخال صنف جدي  كل 3 ايام مثل حليب اللوز مع مع الفواكه كبديل للحليب و فطيرة معدة من طحين جوز الهند كبديل للطحين القمح  ونبقى 4 ايام لنرى استجابة الجسم للنوع  بحيث نجرب جميع الأصناف مرة واحدة كل اسبوع حتى نصل لتطبيق الحمية بشكل كامل خلال 3 اشهر.
  • نشتري نوع واحد وبكمية قليلة حتى نجربه ونرغبه للطفل في العديد من الوصفات كادخال كوجبة خفيفة وصنف حلويات وطرق عدة
  • يميل الطفل المصاب لحذف مجموعة غذائية باكملها ويرتاح لمجموعة اخرى مثل النشويات للونها الأبيض المريح بالنسبه له ويكره الفاكهة لتعدد الوانها
  • فن الشكل والألوان التي يحبها الطفل والأشكل المرحة والمضحكة والوصفات المتنوعة المحببة للطفل  ونحاول تعويد الطفل على الألوان بشكل تدريجي اذ يرتاح الطفل للألوان الهادئة مثل البيض الأزرق الفاتح والأخضر الفاتح  ونستخدم ذلك ايضا باطباق يحبها ويختارها بنفسه.
  • محاولة ادخال الطفل المطبخ مع الاهل واصطحابه لشراء مستلزمات الوجبة
  • SF تعني خالي من الصويا ومنتجاتها وهناك تضارب في اراء خبراء التغذية والعلماء والأطباء بشأنها ويرجع سبب ذلك لطريقة التصنيع التي تخضع لها الصويا  ومنتجاتها وإمكانية تعرضها للتلوث  الذي يؤثر على مريض التوحد الذي يعاني من تلوث المعادن الثقيلة مثل الزئبق كما يعاني من نقص الفلورا المعوية
  • يجب منع السكر البسيط الموجود في الحلويات  والعصائر بشكل تدريجي واستبداله بالفاكهة الطبيعية والمجففة لما له من اثر على سلوك الطفل وزيادة نشاط فرط الحركة لديه(( HYPER ACTIVITY))  ويؤدي إلى اصابته بتسوس الاسنان وزيادة الوزن والأرق.
  • تدعم مصادر البروبايوتك PROPIOTICS والبريبيوتكس PREPIOTICS التي من شانها تنمية بكتيريا معوية تساعد في تهيئة الأمعاء وتعقيمها ووقاية الطفل فيما بعد من الالتهابات ومشاكل الجهاز الهضمي وزيادة مناعته.
  • يعطي الأطباء المعالجون الأوميجا3 ومكملات فينتامينB complex للأطفال لما لهما من دور في تطور الجهاز العصبي مما يؤدي لتحسن مهارات الطفل
  • ماذا يأكل مريض التوحد؟؟؟؟

يستطيع مريض التوحد تناول المختلفة والمتنوعة من المجموعات الغذائية  الست ( مجموعة الخضار والفاكهة ومجموعة اللحوم و مجموعة الحليب ببدائله الخالية من الكازيين ومجموعة الدهون ومجموعة النشويات مع حذف مصادر الجلوتين )

مصادر الجلوتين بدائلمصادر
الكازيين
بدائل
القمح , النخالة , دقيق القمح ,
والنخالة والشعير والجاودار
, الشوفان , المعكرونة , السميد ,
البرغل , الفريكة , الشوفان
, الجارنولا ,
اطعمة يستخدم الجلوتين
في تصنيعها لاعطاء التثخين
(thickening agent ) ,
مثل المعجنات والبسكويت ,
مرق الدجاج ,
اللحوم المصنعة من النقانق ,
المرتديلا بكافة انواعها ,
الصلصات الجاهزة .
الذرة وطحينها وخبزها ,
خبز الكتان ,
الخبز المعد من طحين جوز الهند

واللوز ,
الرز وخبزه وطحينه
الكينوا , الشيا ,
الحنطة السوداء .
منتجات الحليب
والالبان
من حليب لبن ,

لبنة ,
اجبان بيضاء ,

وصفراء
قشطة , وزبدة .
حليب اللوز
حليب

جوز الهند
وزبدتهم
  • عند تحضير الطعام يجب مراعات نقطتين مهمتين أولا  ان يحضر  وفق أسس السلامة الغذائية من تحضير وحفظ  وغسل خصوصا للخضار والفاكهة ثانيا يفضل اختيار الأغذية الطازجة والابتعاد  عن  المعلبة لأن نسبة كبيرة من المرضى يعانون من ارتفاع نسبة المعادن الثقيلة في دمهم مثل الزئبق وغيرها والتي نراها في المعلبات خاصة اللحوم والأسماك المعلبة .
  • يعاني مريض التوحد من نقص في الكالسيوم نتيجة حظر منتجات الألبان والحليب بسبب احتوائها على بروتين الكازيين لذلك يجب الحرص على تقوية مصادر الكالسيوم من مكسرات كاللوز والخضار الورقية الخضراء وعصائر الفاكهة المدعمة بالكالسيوم واستشارة الطبيب في اخذ مكمل غذائي مناسب.
  • شرب الماء مهم جدا لتلافي حدوث أي التهابات في المجاري البولية بمعدل 2لتر يوميا .
  • تعويد الطفل على شرب الأعشاب المهدئة مثل الينسون والبابونج .
  • قراءة البطاقة التغذوية FOOD LABLE لأي منتج قبل عملية الشراء للتأكد من مكونات الأغذية خصوصا لكميات السكر والصويا والكازيين والجلوتين المخفي في عمليات التصنيع.
  • يعتبر طفلك دليلك ومراتك التي تعكس نجاح الحمية الغذائية واثر أي صنف غذائي قد يسبب له أي انعكاسات.

هل اعجبك الموضوع ؟ شجعنا على الاستمرار بكتابة تعليقك هنا بالأسفل

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.