التغذية في النحافة.. كيف تكون؟

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

د. ريما فايز تيّم الفواز

بالرغم من أن السمنة هي المؤرق الاساسي لمعظم الناس فان النحافة أيضاً تشكل أحد المؤرقات التي تتسبب بمشاكل صحية ونفسية جمة، الا انه يجب الاخذ بعين ان النحافة قد تكون جزءا من طبيعة جسم الفرد أو بسبب مرضي، ويمكن تقدير معدل النحافة بحساب منسوب كتلة الجسم (BMI) فاذا كان أقل من 5ر18 فسيعتبر هذا الفرد نحيلا ودون الوزن المطلوب، وكذلك يمكن استخدام نسبة الدهون الموجودة في الجسم كمحدد للنحافة. وللتقليل من هذه النحافة والعمل على زيادة الوزن بشكل صحي يمكن اتباع مايلي:

1. تناول الأغذية المركزة بالطاقة وذلك بتناول كوب عصير عنب بدلاَ من تفاحة صغيرة أو استبدال الحليب مخلوطاَ بالفاكهة بدلا من شرب الحليب فقط والكيك بالكريمة بدل الكيك البسيط.

2. تناول كمية كبيرة من زيت الزيتون مع الزعتر مثلاً أو اضافته الى الحمص أوالفول أواللبنة أو البيض المسلوق في الوجبات العادية خاصة الفطور ويمكن كذلك تناول الزبدة مع المربى والدبس.

3. يمكن اختيار اللحوم المدهنة اذا كانت مستساغة والتقليل من اللحوم الحمراء غير المدهنة.

4. يمكن تناول حوالي 50 غ من المكسرات يوميا لأنها غنية بالزيوت النباتية.

5. يستحسن تناول 3 وجبات خفيفة بالإضافة إلى الثلاث وجبات الرئيسية. ويمكن أن تكون الوجبة الخفيفة عبارة عن سندويش جبنة حلوم أو جبنة جبنة صفراء قابلة للدهن.

6. يجب تناول حصص كبيرة بحيث تملأ المعلقة كاملاَ ويكون الصحن أكبر من الحجم المعتاد عليه مع زيادة الكميات. حتى الشرب يفضل أن يكون بأكواب أكبر من المعتاد عليه.

7. عند البدء بتناول الطعام : يراعى تناول أولاَ الشوربة ثم الطبق الرئيسي ثم بعد ذلك السلطة.

8. يفضل عمل رياضة متوسطة يومياَ وذلك حتى يتحول جزء من الطعام إلى عضلات وليس فقط إلى دهون.

الجامعة الهاشمية بالتعاون مع جمعية البحث العلمي الاردنية

هل اعجبك الموضوع ؟ شجعنا على الاستمرار بكتابة تعليقك هنا بالأسفل

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.