مرضى القلب

تغذية مرضى القلب

 

تغذية مرضى القلب

تغذية مرضى القلب
تغذية مرضى القلب

شبكة التغذويين العرب – م. ايناس الفرخ:

امراض القلب هي عبارة عن مجموعة واسعة من الامراض التي تصيب القلب والاوعية الدموية. ويعد مرض الشريان التاجي أو أمراض القلب الشرايينية هي أشهر وأهم امراض القلب. وتحدث أمراض القلب الشرايينية نتيجة تراكم الدهون على جدران الشرايين, حيث يقل الدم الواصل إلى القلب وتزيد معه مخاطر الإصابة بجلطة القلب والعديد من الامراض الأخرى للقلب. وإلى جانب أمراض القلب الشرايينية, هناك بعض الأنواع الأخرى من الأمراض التي تصيب القلب.

في البداية نتحدث عن امراض القلب بشكل عام :

 

ماهي انواع امراض القلب و الشرايين ؟

  1. امراض القلب الشرايينية :

تحدث نتيجة ضيق او انسداد او تصلب في شرايين القلب حيث تقل كمية الأوكسجين الواصلة إلى القلب الذي يحتاجه. وتحدث عملية تراكم الدهون على الشرايين عبر سنوات, وعند حدوث تصلب أو انسداد في الشرايين, يشعر المريض بألم في الصدر أو يصاب بالذبحة الصدرية والتي تشمل بعض الاعراض مثل ألم في الكتفين والذراعين والعنق والرقبة.

2. امراض صمامات القلب.:

امراض صمامات القلب هي أمراض تحدث عندما لا تعمل صمامات القلب بكفاءة حيث لا تقوم بالغلق أو الفتح بشكل سليم. ويحتوي القلب على 4 صمامات وهي: الصمام ثلاثي الشرفات والرئوي والتاجي والصمام الأبهر. وتقوم هذه الصمامات الأربع بالفتح والغلق مع كل نبضة للقلب حيث تساعد في مرور الدم بشكل صحيح عبر الحجرات المختلفة للقلب.

 

  1. عدم انتظام ضربات القلب :

يبلغ معدل ضربات القلب عند الشخص الطبيعي بين 60-100 دقة في الدقيقة. إلا أن القلب في بعض الأحيان يحدث له عدم انتظام في معدل ضربات القلب حيث ينبض أعلى أو أقل من الطبيعي. حيث يعرف بما يسمىبتسارع ضربات القلب أو بطء ضربات القلب.

  1. ضعف عضلة القلب:

يعرف ضعف عضلة القلب بالعديد من الاسماء الأخرى مثل قصور القلب أو فشل القلب أو هبوط القلب أو ارتخاء عضلة القلب. ويعني ضعف عضلة القلب عدم عمله بشكل جيد. حيث لا يقوم بضخ الدم بكفاءة إلى الجسم. ويتطور مرض ضعف عضلة القلب مع الوقت, ويمكن أن يحدث ضعف عضلة القلب في الجزء الأيمن أو الجزء الأيسر أو كليهما. وإذا كان هناك ضعف في الجزء الأيمن, فإن الدم لن يصل بكفاءة إلى الرئتين. بينما إذا حدث الضعف في الجزء الأيسر, فإن الدم لن يصل بكفاءة إلى باقي أجزاء الجسم.

5.  اخيرا امراض القلب الخلقية وهي قليلة ونادرة :

أمراض القلب الخلقية هي أمراض تحدث في بنية القلب أو الأوعية الدموية قبل ولادة الطفل. ويصاب 8 بين كل من 1000 طفل بأمراض القلب الخلقية. وقد تظهر أعراض لأمراض القلب الخلقية في مرحلة الطفل وقد لا تظهر إلا في مرحلة البلوغ.

 

قد يكون ثمة أغذية مفيدة لمرضى القلب, وأغذية أخرى ضارة لمرضى القلب, إلا أن النظام الغذائي الصحي لمرضى القلب يعتمد على تغيير العادات الغذائية التي يتبعها مريض القلب والتي أدت لإصابته بمرض القلب في النهاية.

*  ومن اهم النصائح لاتباع نظام غذائي صحي لمرضى القلب

  1. التحكم في حجم الوجبة

– يعتبر حجم الوجبة له أهمية مماثلة لتلك الأهمية التي يجب أن يوليها مريض القلب لنوعية غذاءه. فمن أسوأ العادات في غذاء مريض القلب, هو الأكل بكميات كبيرة تؤدي إلى زيادة الكمية المستهلكة من السعرات الحرارية والدهون والكولسترول. وينبغي على مريض القلب الذي يرغب في اتباع نظام غذائي صحي, الابتعاد عن الأكل في المطاعم حيث أن الوجبات في هذه المطاعم تكون كبيرة الحجم. وينبغي قياس حجم الوجبات وكمياتها وحساب السعرات الحرارية التي تأكلها في اليوم حتى لا تأكل أكثر مما يحتاج جسمك.

  1. أكل المزيد من الفواكه والخضروات
  • تعتبر الفواكه والخضروات الطازجة أحد أهم الاغذية الصحية لمريض القلب, فهي اغذية غنية جداً بالمعادن والفيتامينات, كما أنها اغذية لمرضى القلب مفيدة للغاية بسبب انخفاض سعراتها الحرارية ومحتواها المرتفع من الألياف الغذائية. وهذا يجعلها اغذية مفيدة لمرضى القلب, وأكل المزيد من الفواكه والخضروات يساهم في تقليل الكميات التي يأكلها مريض القلب من الأغذية الأخرى المضرة لمريض القلب والغنية بالدهون الضارة مثل اللحوم والجبن والأغذية الخفيفة عالية الدهون. وتعد الفاكهة والخضروات أغذية صحية لمريض القلب بسبب أنها تساعد في خفض الكولسترول في الدم, كما أنها تخفض من نسبة السكر وضغط الدم وهي عوامل مرتبطة بمرض القلب.

ويمكن أكل المزيد من الخضروات والفاكهة عن طريق وضع الفاكهة والخضروات المغسولة في الثلاجة أو خارجها مغطاة حتى لا يلحقها التلوث. وثمة فواكه وخضرات يفضل لمريض القلب الابتعاد عنها لاحتمالية تسببها في اضرار صحية مثل جوز الهند والخضروات المغطاة بالصوص. والفواكه المعلبة الغنية بالسكر, وأيضاً الفواكه المجففة المضاف إليها السكر.

  1. أكل المزيد من الحبوب الكاملة
  • تعد الحبوب الكاملة أحد أهم الاكلات المفيدة لمرضى القلب, فهي مصدر هام من مصادر الألياف والعديد من المركبات الغذائية الأخرى التي تلعب دوراً هاماً في تنظيم الضغط والعوامل المرتبطة بصحة القلب. وغذاء مريض القلب المحتوى على الحبوب الكاملة يمكن أن يضيف فوائد كبيرة لصحة القلب. ومن أهم الحبوب الكاملة المفيدة كغذاء لمريض القلب, الشوفان الذي يحتوي على الألياف الذائبة وأيضاً الأرز البني والشعير وحبوب الكينوا, إلى جانب حبوب القمح الكاملة (البليلة) وأيضاً حبوب أو بذور الكتان الغنية جداً بأحماض أوميجا-3 صديقة مرضى القلب.

بينما يفضل الابتعاد عن الأغذية المصنوعة من الحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض والحلويات المصنوعة من الدقيق الأبيض مثل الكيك والبسبوسة.

  1. الحد من الدهون الضارة والكولسترول في الغذاء
  • غذاء مريض القلب الصحي يجب أن يحتوي على كميات قليلة جداً من الدهون المشبعة والكولسترول من أجل خفض خطر زيادة الدهون والكولسترول في الدم التي تقود إلى الإصابة بأمراض القلب التاجية. ويؤدي تراكم الكولسترول في الدم إلى احداث ترسبات على جدران الأوعية الدموية مما قد يسبب تصلب الشرايين ومن ثم الإصابة بجلطة القلب أو النوبة القلبية.

 

وتوصي جمعية القلب الأمريكية باتباع هذه الارشادات للحصول على غذاء صحي للقلب من خلال الدهون

 

 

نوع الدهن

 التوصية
 الدهون المشبعةيجب أن تكون أقل من 7% من إجمالي السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم يومياً أو أقل من 14% إذا كنت تتبع نظام رجيم غذائي 2000سعر حراري
الكولسترول

ينصح بالحصول على أقل من 300 مجم من الكولسترول يومياً بالنسبة للأشخاص الأصحاء. بينما الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في ارتفاع الكولسترول في الدم يجب عليهم عدم زيادة نسبة الكولسترول يومياً عن 200 مجم

 

 

وينصح لخفض معدل الدهون الضارة المستهلكة, الابتعاد عن الاكلات الغنية بالزبد والمارجرين والدهون النباتية والدهون الحيوانية. ويفضل استبدالها بالزيوت النباتية الصحية مثل زيت الزيتون وزيت السمسم وغيرها من الزيوت النباتية المفيدة لصحة القلب

 

 

  1.   الحد من البروتينات الغنية بالدهون
  • الأغذية البروتينية الغنية بالدهون هي أسوأ الأغذية لمريض القلب مثل منتجات الجبن كاملة الدسم واللبن كامل الدهون. وأيضأً الدهون الحمراء الغنية بالدهون والدواجن المحتوية على الدهون مثل الأوز والبط واللحوم الباردة الجاهزة. وأيضاً الحد من أكل صفار البيض ولحوم أعضاء الحيوانات مثل الكبدة.

وينصح لغذاء مريض القلب أن يحتوي على البروتينات منخفضة الدهون مثل الأسماك والدواجن منخفضة الدسم وبياض البيض ومنتجات الألبان قليلة الدهون.

وتعتبر الأسماك الدهنية من أفضل مصادر البروتينات والدهون الغذائية في غذاء مرضى القلب حيث أنها غنية بأحماض أوميجا-3 الدهنية وهي دهون مفيدة جداً لصحة مرضى القلب.

وأيضاً من أهم الاغذية البروتينية المفيدة لمرضى القلب, البقوليات مثل الفاصوليا والعدس والبازلاء لأنها مصدر جيد للبروتين ولا تحتوي على الكولسترول, بالإضافة إلى انها غنية بالألياف الغذائية.

6.الحد من الصوديوم في الطعام

  • غذاء مريض القلب يجب أن لا يحتوي على الكثير من الصوديوم حيث يقود إلى ارتفاع ضغط الدم وهو أحد عوامل الخطر لمريض القلب. وتنصح وزارة الزراعة الأمريكية بأن لا تزيد كمية الصوديوم المستهلكة يومياً عن ملعقة صغيرة من الملح بالنسبة للأصحاء, بينما لمرضى الضغط والقلب لا تزيد عن ثلاثة أرباع ملعقة.

واتباع هذه النصائح الغذائية لمريض القلب يساعد في الحفاظ وتحسين صحة القلب من خلال بعض الأغذية المفيدة لمريض القلب. بالإضافة إلى الابتعاد عن بعض الأغذية الأخرى الضارة لمريض القلب.

 

هناك اطعمة محددة ينصح بالتركيز عليها و ادخالها في النظام الغذائي تقوي القلب و  تقلل امراض القلب و هي :

1.الزبادي

أظهرت دراسة حديثة أن تناول الزبادي يحمي من أمراض اللثة. وتؤدي أمراض اللثة إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب. ووجد العلماء اليابانيون أن الأشخاص الذين يأكلون الزبادي يومياً قد انخفضت لديهم مخاطر الإصابة بأمراض اللثة التي تقود إلى أمراض القلب. وأشار العلماء إلى أن السبب يعود إلى البكتريا النافعة الموجودة في الزبادي التي تحمي من أضرار البكتريا الضارة. ومن بين فوائد البكتريا النافعة الموجودة في الزبادي إلى جانب الوقاية من أمراض اللثة وأمراض القلب, زيادة المناعة وتحسين الهضم وهي عوامل تؤدي في النهاية إلى زيادة الصحة العامة للجسم.

  1. الزبيب

وجدت الدراسات الحديثة أن مضادات الأكسدة الموجودة في الزبيب يحارب نمو أحد أنواع البكتريا الضارة في الجسم التي تسبب الالتهابات وأمراض اللثة. وترتفع مخاطر الإصابة بأمراض القلب إلى الضعف عند وجود أمراض باللثة.

3. الحبوب الكاملة

أكل الحبوب الكاملة يمكن أن يحمي من أمراض القلب والشرايين لاحتوائها على مضادات الأكسدة. والحبوب الكاملة أيضاً مثل الأرز البني والشوفان والبليلة والفريك غنية بالألياف. ووجود الألياف بشكل كبير في الاكل يساعد في تقليل مخاطر أمراض القلب 40%. ووجد أن تناول المزيد من الألياف في الطعام يقلل خطر ارتفاع الكولسترول الضار في الدم.

  1. السلمون

تناول السمك مرتين أو أكثر في الأسبوع يمكن أن يقلل خطر ارتفاع أمراض القلب 30%. ويعتبر السلمون من الأسماك التي تساعد في خفض أمراض القلب وتقوي القلب, فهو غني بالأحماض الدهنية الصحية مثل أحماض أوميجا-3 المعروفة في محاربة الالتهابات وخفض ضغط الدم وتساعد في تنظيم ضربات القلب.

  1. الطماطم

الطماطم من الاكلات المفيدة لتقوية القلب, فهي غنية بفيتامين ج وفيتامين أ والبوتاسيوم والألياف. وهي أيضاً غنية بمضادات الأكسدة الليكوبين والتي أكدت الدراسات قدرتها على الوقاية من الأمراض. وأظهرت الدراسات أن تناول الطماطم لاسيما المطهوة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالأمراض بشكل عام وبأمراض القلب بشكل خاص.

6. التفاح

التفاح عامة من الأكلات التي تعمل على تقليل خطر الأمراض. ووجدت الدراسات الحديثة أن التفاح من الاكلات التي تساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ويحتوي التفاح على مضادات أكسدة قوية مثل الكيرستين والإيبكاتشين والإيبيجلاكتشين. وتلعب هذه المركبات دوراً هاماً في خفض ارتفاع الكولسترول السيء في الدم الذي يتكتل على جدران الأوعية الدموية مسببا تصلب الشرايين وحدوث جلطة القلب. ويحتوي التفاح أيضاً على الألياف الذائبة التي تقلل الكولسترول.

8.الموز

تحتوي الموزة الواحدة على 442 مجم بوتاسيوم وهي حوالي 12% من الاحتياج اليومي من هذا العنصر. والبوتاسيوم يساعد في تنظيم عمل وظائف القلب ويحفز الكلى على التخلص من الصوديوم الزائد في الجسم مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم. ويؤدي خفض ضغط الدم إلى خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بشكل عام. إلى جانب أن الموز يحتوي على الألياف التي تقلل الكولسترول الضار في الدم.

 

تعليق واحد على “تغذية مرضى القلب”

هل اعجبك الموضوع ؟ شجعنا على الاستمرار بكتابة تعليقك هنا بالأسفل

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.