التغذية الصحية خلال سن الأمل

التغذية الصحية خلال سن الأمل

 

سن الأمل
سن الأمل

 

شبكة التغذويين العرب – أخصائية التغذية سوزان زيدان :

تلعب التغذية الصحية دوراً كبيراً في تخفيف أعراض مرحلة سن الأمل، التي تمر فيها المرأة ما بعد سن الأربعين والتي لا تقتصر آثارها، رغم اختلافها من امرأة إلى أخرى، على أعراض جسدية بل تتعداها لتشمل أعراضاً نفسية كذلك.

فسن الأمل مرحلة عمرية تمر بها المرأة، وهي فترة انقطاع الطمث، وعادةً ما تبلغها في الـ45 من العمر، أو قبله أو بعده بقليل، نتيجة قلة إنتاج هرمون الاستروجين من المبايض، فحين تصل المرأة إلى تلك المرحلة تنجم عنها تغيرات عدة، لا تقتصر على الجانب الجسدي، بل تتعداه لتشمل الجانب النفسي كذلك. تختلف هذه التغيرات الجسدية والنفسية بين النساء، إلا أن أكثر أعراضها شيوعاً الصداع، واضطرابات عصبية ونفسية، وزيادة في الوزن نتيجة انخفاض عمليات الأيض، وفي المقابل ضيق الصدر، والاكتئاب دون مبرر. هذا إلى جانب الشعور بارتفاع حرارة الجسم والتعرق، خصوصاً في الليل، يعقبه إحساس بالبرودة، وأحياناً تحدث اضطرابات في الجهاز الهضمي كالرغبة في التقيؤ، والإصابة بإسهال أو إمساك، وآلام في الظهر.  وللتمتع بالمزيد من الراحة والهدوء خلال هذه الفترة، عليك عزيزتي أن تتناولي بعض المأكولات المفيدة بغية التغلب على المشاكل والتغيرات الهرمونية التي تطرأ عليك.

 

الصويا لتعديل الهرمونات

يعتبر الغذاء أهم  ما يشغل الإنسان,  فهو العامل الرئيسي المؤثر على صحته الجسمانية و العقلية , وعن إنتاجيته و ذكائه , إلى جانب دوره الكبير في ضبط فسيولوجيته ووقايته من مختلف الأمراض. فالمرأة ,على سبيل المثال, تخضع مع تقدمها في السن لمجموعة من الأعراض المزعجة الناتجة عن نقص الاستروجين . و لأن العلاج الهرموني البديل قد يكون مصدر خطر عليها , أصبح من الضروري أن تعوض هذا النقص  بمصدر غذائي آمن , يخفف عنها أعراض سن الأمل و يحميها من المخاطر المرتبطة بنقص هذا الهرمون.

فقد بينت الدراسات على أن الصويا ومنتجاته يحتوي على كمية كبيرة من “فيتو أوستروجين” ما يعني الاستروجين النباتي الذي يشبه هرمون الاستروجين الموجود بشكل طبيعي في جسم المرأة. هذه المادة يمكنها أن تعدل الهرمونات الموجودة وبالتالي تخفف من الأعراض المرافقة لسن اليأس. بالإضافة إلى ذلك، فالصويا يمكن أن تحميك من سرطان الثدي وسرطان الرحم. كما وبينت العديد من الدراسات أن الصويا ومنتجاته دور في خفض نسبة الإصابة بأمراض القلب والشرايين.  لذلك أشجعك عزيزتي على الإكثار من تناول حليب الصويا واستخدام  التوفو أو جبنة الصويا في إعداد السلطة، كما ومن الممكن إضافة  حبوب فول الصويا الطازجة إلى حساء الخضار.

 

 

الخضراوات والفواكه لها دور فعال خلال سن الأمل

 

إذ تحتوي الخضراوات والفواكه على مركبات كيميائية تساعد على الحفاظ على صحة الجسم، تتشابه في تركيبها الكيميائي لهرمون الاستروجين الذي يقل إنتاجه من المبايض في هذه المرحلة، ومنها الخوخ، الفراولة، التفاح، الطماطم، الأجاص، العنب، الجريب فروت، البرتقال، والهليون، البنجر، الفلفل، الملفوف، الزهرة، الجزر، الخيار، الخس، البصل، البطاطا الحلوة، اللفت والقمح.

كما وانصح المرأة خلال هذه المرحلة، الإكثار من تناول البقوليات، حيث أنها تبطئ امتصاص الغلوكوز في الدم، فتعطي شعوراً بالشبع، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، كما أنها تحتوي على الاستروجين النباتي ” فيتو أوستروجين” المفيد للمرأة في هذه المرحلة، بالإضافة إلى ذلك فهي تتميز بغناها بالفيتامينات والمعادن، خصوصاً حمض (الفوليك)، فيتامين (ب6)، الكالسيوم، ومنخفضة في الدهون وغنية بالبروتين.

الكالسيوم لعظام أقوى

غالباً ما ألاحظ أن النساء وللأسف يعانين خلال هذه المرحلة من مرض هشاشة العظام بسبب خسارتهن لهرمون الاستروجين. ولتفادي هذه المشكلة، أنصح بتناول (1000 ــ 1500) ملليغرام من الكالسيوم بشكل يومي. ومن الأطعمة الغنية بالكالسيوم: الحليب ومنتجاته، السردين، الخضراوات الورقية، البروكلي، اللوز والطحينية.

محاذير

في المقابل، لابد للمرأة التي تخطت هذه المرحلة، من تجنب تناول المشروبات المدرة للبول كالتي تحتوي على المنبهات كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية، إذ أنها تقلل من امتصاص الكالسيوم.بالإضافة إلى ذلك، فيجب الابتعاد قدر الإمكان عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات التي لا تحتوي على مغذيات الضرورية لصحة المرأة.

من هنا نرى أهمية التغذية الصحية أثناء مرحلة سن الأمل  ودورها في الحفاظ على مستويات هرمون الاستروجين والتقليل من الهبات الساخنة .
سيدتي، سن اليأس ليس بداية التقدم في العمر بل هو ببساطة مرحلة تطورية يمكن التعامل والتعايش معها بسهولة فلا تدعي نفسك تضلي الطريق بأية معلومات متشائمة سمعتها . ولا تفقدي الأمل أبداً وابحثي عن حل لأي مشكلة قد تواجهك في هذه المرحلة.

 

هل اعجبك الموضوع ؟ شجعنا على الاستمرار بكتابة تعليقك هنا بالأسفل

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.