التغذية السليمة خلال عيد الفطر

التغذية السليمة خلال عيد الفطر

شبكة التغذويين العرب – أخصائية التغذية والحمية سوزان زيدان


يشكل عيد الفطر فترة انتقالية هامة لاسترجاع السلوك الغذائي الطبيعي والعودة تدريجياً الى النمط الحياتي العادي الذي كان سائداً قبل الصيام.  وبسبب التغييرات المفاجئة في مواعيد وطبيعة الوجبات بين نهاية صوم رمضان وبداية العيد، ترتفع احتمالات الإصابة باضطرابات حادة في الجهاز الهضمي مثل الغازات والانتفاخ وعسر الهضم والإسهال أو الإمساك وحموضة في المعدة وتلبك معوي، والتي يمكن تفاديها عن طريق اتباع النصائح الغذائيّة التالية:


عدم الإفراط في تناول الحلويات

 تشكل حلويات العيد جزءا خاصا من العيد، والتي تتميز باحتوائها على نسبة عالية جدا من الدهون والسكريات. كما أن الإفراط في تناولها يتسبب  بإرباك الجهاز الهضمي مما قد يؤدي إلى حدوث إسهال شديد مصحوبا بالعديد من المخاطر الصحية الأخرى. من المفضل عدم المبالغة في تناولها على الرغم من ضغوط الضيافة والإلحاح  الذي يشتهر به مجتمعنا، أختار حلويات صحّية مثل الشوكولاتة 70% كاكاو، بوظة قليلة الدسم، الفواكه المجففة، السحلب أو المهلبية أو الأرز بحليب، سلطة الفواكه، أو حلويات بيتية محضّرة بطرق صحّية.


تناول وجبات صغيرة ومتعددة

 احرص على تقسيم وجباتك الغذائية بعد صوم رمضان بشكل منتظم، وابدأ يوم العيد بتناول وجبة فطور صغيرة تحتوي على مصدر بروتيني بيضة مسلوقة مثلاً، كمية عالية من الخضروات، خبز مصنوع من حبوب كاملة. اهتم بتناول كميات معتدلة من الطعام المطهو في وجبة الغذاء مبتدئا بالشوربة والسلطة وابتعد عن الأغذية المقلية أو تلك المحضّرة بكمية عالية من الزيت. أما وجبة العشاء، فتناول فيها وجبة متوازنة مشابهة لوجبة الفطور مع إمكانية إضافة الشوربة وكوب من اللبن.


تجنب الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة وعسرة الهضم

تعتبر الأطعمة المقلية والصلصات الدسمة والفواكه والخضراوات غير المكتملة النضج وبعض أنواع البقوليات ذات القشور السميكة من الأغذية التي تسبب عسر هضم. لذلك يجب عدم الإفراط في تناول هذه الأطعمة في أيام عيد الفطر حتى تستعيد المعدة نمطها المعتاد للعمل في غير أيام رمضان.


احرص على تطبيق قواعد سلامة الأغذية

عادة ما يرتفع معدل الإصابة بالإسهال والحمى في أيام العيد نتيجة للإصابة بتسممات ذات أنواع مختلفة لذا من الضروري الحرص على اختيار مصادر الغذاء الآمنة والموثوق فيها . كما وأنصح بتجنب أغذية العيد الشعبية التي تعرض على البسطات كالحلويات والشوكولاته والمشروبات الجاهزة؛ إذ أنها تعد من أخطر مصادر التسمم الغذائي نتيجة تعرضها المباشر لأشعة الشمس والهواء الملوث بالغبار أو بسبب انتهاء مدة صلاحيتها. إضافة الى ذلك، ابتعد عن  شراء وجبات جاهزة من مصادر غير معروفة. أما بالنسبة للذين يقضون أيام العيد في رحلات خارج المنزل فعليهم الحذر في تحضير الأطعمة وعدم تحضير الوجبات قبل موعد  تناولها بساعات طويلة مما يجعلها عرضة للفساد.

هل اعجبك الموضوع ؟ شجعنا على الاستمرار بكتابة تعليقك هنا بالأسفل

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.