البرتقال وقيمته الغذائية

البرتقال وقيمته الغذائية

البرتقال
البرتقال

 

شبكة التغذويين العرب – أخصائية التغذية والحمية سوزان زيدان

البرتقال من أكثر الفواكه المعروفة في العالم! منعش ولذيذ ومعروف لغناه بالفيتامين “C”وهو من أكثر الفواكه الحمضية استعمالاً في الشتاء، لوفرة إنتاجه ورخص ثمنه.وإذا ما تعرفنا على فوائده سنرى أنه يعتبر في نظر الطب من أغلاها.فما هي هذه الفوائد؟

 

وايضا يعتبر من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء تقدر بـ 80-85 %.كما يحتوي على نسبة من الكربوهيدرات والألياف.وبالإضافة إلى ذلك، هو مصدر غنيّ بفيتامين C، كما أنه يعتبر مصدراً مهماً لفيتامينات A و B1 و B2ويحتوي أيضاً على نسبة من أملاح الفسفور، والبوتاسيوم، والحديد، والكالسيوم التي تلعب دوراً مهماً في التحكم بضربات القلب وضغط الدم.

 

 البرتقال و فيتامين “C” :

تمد الثمرة الواحدة جسم الإنسان بنحو 60% من القيمة اليومية التي يحتاجها الجسم من هذا الفيتامين.ففيتامين “C” يعتبر من مضادات الأكسدة الفعالة في مقاومة العدوى وتنقية الدم من الجزيئات الحرة الضارة “أي تقليل فرص الإصابة بأنواع السرطانات المختلفة وغيرها من الأمراض المزمنة مثل التهاب المفاصل وأمراض القلب والشرايين”.

بالإضافة إلى ذلك، فإن لفيتامين “C” دور مهم في تقوية الكبد وتنشيط الدورة الدموية.كما أنه يعمل على زيادة امتصاص الحديد في الجسم عند تناول الأطعمة النباتية ما يؤدي إلى رفع مستوى الحديد في الدم.

 البرتقال ومادة الفلافينويدز Flavonoids:

تحتوي ثمار البرتقال على نسب عالية من مادة الـفلافينويد Flavonoids التي تلعب دوراً فعالاً في مقاومة العدوى البكتيرية والالتهابات.

 

 البرتقال والوزن المثالي:

 

 يعتبر البرتقال من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية، حيث تحتوي حبة برتقال متوسطة الحجم (100 غم) على 47 سعراً حرارياً.

وبالإضافة إلى ذلك تعتبر من أغنى الفواكه بالألياف التي تساعد الشخص على الشعور بالشبع والامتلاء.

 

 

 

البرتقال ومادة البكتين Pectin:

تحتوي ثمار البرتقال على نسب عالية من مادة البكتين، التي تكمن فعاليتها في حماية الغشاء المخاطي للقولون، وذلك من خلال تقليل مدة تعرضه للمواد السامة.كما تعمل على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

 

كيف تختار ثمرة البرتقال الجيدة؟

  • عند الشراء، لابد وأن يقع الاختيار على الثمار الطازجة الصلبة التي تستجيب بشكل بسيط عند الضغط عليها ثم سرعان ما تعود إلى شكلها الطبيعي.
  • الثمار الطازجة هي تلك التي لها لون البرتقالي الفاتح ولا يوجد بها تجاعيد على قشرتها، وتكون ثقيلة بالنسبة لحجمها، وتنبعث منها رائحة جميلة.
  • أنصح بتجنب الثمار اللينة أو المفتوحة أو التي تحتوي على بقع لأنها تفسد سريعاً

الطرق الآمنة والصحية لتخزين وحفظ البرتقال:

ينصح بحفظ الثمار في درجة حرارة الغرفة لمدة أسبوع أو حتى أسبوعين في الثلاجة.كما يجب تجنب تكديس ثمار البرتقال فوق بعضها، خشية من تعفنها. أما بالنسبة لعصير البرتقال، فيفضل حفظه في الثلاجة حتى يحين وقت شربه لاحقاً.

 

نصائح في كيفية الاستفادة من ثمار البرتقال

يمكن إضافة فصوص البرتقال إلى السلطة الخضراء أو سلطة الفواكه أو عصر ثمار البرتقال؛ حيث يعتبر عصير البرتقال من المشروبات المنعشة التي تجدد طاقة الإنسان على مدار اليوم.كما يمكن استخدام البرتقال في إعداد المربى والحلويات.إضافة إلى أنه يمكن استخدام القشرة الخارجية للبرتقال في إعداد العديد من الأطباق اللذيذة والشهية.

وفي الختام، أوصي بغسل ثمار البرتقال جيداً قبل تناولها، وذلك لأنها قد تحتوي على بقايا المبيدات الحشرية.كما أنصح بتناول الثمرة نفسها كونها أفيد من العصير، نظراً لاحتواء الثمرة على نسبة عالية من الألياف.

هل اعجبك الموضوع ؟ شجعنا على الاستمرار بكتابة تعليقك هنا بالأسفل

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.