الآلام المصاحبة للعلاقة الحميمة

الآلام المصاحبة للعلاقة الحميمة

الآلام المصاحبة للعلاقة الحميمة 

 

الآلام المصاحبة للعلاقة الحميمة
الآلام المصاحبة للعلاقة الحميمة

 

شبكة التغذويين العرب – د. منار مراد :

من اكثر الشكاوى المرضية إحراجا تطرح كثيرا في عيادات تسكين الالم بصمت وخجل وخوف احيانا اسبابها متنوعة تبدأ بالبسيطة للغاية مثل جفاف المهبل والالتهابات المهبلية سواء بالبكتريا او الفطريات , تمزقات وجروح قديمة في المهبل لم تلتئم , استخدام انواع من الصابون المخرش وخاصة الغسولات والحقن المهبلية ,  وكذلك أمراض الجلد المزمنة من مثل الإكزيما و ضمور المهبل نتيجة لسن الياس .
ايضا التهاب الأعضاء الأنثوية او مايسمى vulvodynie وهي الآلام من منشأ عصبي تخريشيً لابد من حلها عند الطبيب الأخصائي  , بدون ان ننسى ما يسمى بالتهاب مدخل المهبل او vestibulite  نتيجة وجود مادة أسيد الاوكزالات .
وقد تصل هذه الامراض الى الخطيرة التي تحتاج العلاج الجراحي مثل مرض اْبواق فالوب او salpingite وهي اول سبب للعقم ويسبب نزوف شهرية غير طبيعية بالاضافة للآلام الشديدة ومن تأتي الاندومتريوز او بطانة الرحم الهاجرة والتي تسبب الآلام شديدة ونزيف . وطبعا كل ما سبق لابد من علاجه عند الطبيب المختص

جفاف المهبل  

تعتبر من اكثر الشكاوى التي ترد الينا,  فمن المعلوم ان الهرمونات الاستروجينية بشكل طبيعي قبل سن الياس عند المراة تقوم بترطيب المهبل وتحافظ على مرونته , في حين في فترة انقطاع هذه الهرمونات تبدأ بظهور العديد من المشاكل ومنها جفاف المهبل والالتهابات المهبلية .

ويبقى التساؤل دوما هل هو تقدم  عمر المراة هو السبب وكيف يمكننا تحاشي ذلك وما هي الأسباب الحقيقية  ؟

بينت الدراسات ان نمط الحياة  الصاخب والتدخين والكحول والتوتر النفسي ونقص النوم والتغذية غير الغنية بالخضار والفواكه و عدم شرب الماء بشكل كافي مسؤول عن ظهور جفاف المهبل بسن باكر جدا , ايضا اضطراب قيمة حموضة المهبل نتيجة الحقن المهبلية تودي الى ظهور هذه المشكلة بشكل باكر , بالطبع الى جانب بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب والهيستامين وموانع الحمل وخافضات الضغط تسبب جفاف المهبل .
ملاحظة : اي ملاحظة بوجود جفاف في الفم تدل على جفاف كل الأغشية المخاطية ومنها المهبل
و طبعا يبقى هرمون الاستروجين هو الهرمون الهام لعملية ترطيب المهبل والحفاظ على ليونته

فكيف نحافظ على هرمون الاستروجين ؟

– ان هذا الهرمون هو ستيرويدي يحتاج الى الكوليسترول اذا لابد من Oméga 3 لإنتاجه وأصبح الان معلوم ان افضل المصادر هي سمك السلمون والسردين والجوز والفاصوليا وزيت الزيتون والزيتون  وحبوب الصويا ايضا فأكثرو منها .
– حاربوا الفطريات المهبلية بالاكثار من تناول الألبان
– خففوا من تناول المضادات الحيوية
– وإذا كُنتُم تعانوا من السكري راقبوا نسبة السكر
– عودوا انفسكم على الاسترخاء والتأمل واليوغا
يكثر الحديث عن ادوية الفيتو ثيرابي والهومو باتي لعلاج جفاف المهبل وطبعا لابد من استشارة الطبيب لذلك , اما بالنسبة للعلاج الهرموني يفضّل البدء به في الحال ان تم الجزم بضرورته من قبل طبيبكم بالضرورة .
– ويبقى دوما حسن العلاقة مع الشريك والحب والمودة والرحمة والاحترام من اهم الامور لعلاقة حميمة سليمة

هل اعجبك الموضوع ؟ شجعنا على الاستمرار بكتابة تعليقك هنا بالأسفل

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.