أهم الطرق لتقليل تناول السكر

أهم الطرق ل تقليل تناول السكر

تقليل تناول السكر
تقليل تناول السكر

 

شبكة التغذويين العرب – م. سلام التميمي :

تكمن أهم الطرق ل تقليل تناول السكر في أن الكثير منا يدركون أنهم من المدمنين على السكر أو الأطعمة السكرية على مدار اليوم ويطلبون السكر ويحتاجون إليه ويواسون أنفسهم بأنه مصدر للطاقة.
لكن تكمن مشكلة السكر بأنه يعطينا طاقة تنخفض بشكل سريع مما يجعلنا نرغب مرة أخرى بتناول السكر وهكذا….
وللأسف نحن محاطون بالأطعمة السكرية بشكل كبير وتنوع جميل يجعلها تبدو مغرية جدا للجميع .
في الحقيقة ان إستهلاك السكر قد يصبح إدمان مما يهدد صحتنا وحياتنا لما له من آثار ضارة أكثر مما نتوقع ,لذلك علينا التقليل أو حتى إنهاء تناوله للأسباب التالية:

1.واحد من أهم الأسباب أن الأطعمة السكرية تعطينا الكثير من السعرات الحرارية لكنها لا تعطينا شعور بالشبع إلا لفترات قصيرة وغالبا ما نرغب في تناول المزيد منها لذلك نفرط في تناولها مما يسبب لنا السمنة ومشاكل عديدة .
2.يعمل السكر على إختلال الجهاز المناعي فعندما يعتاد الشخص على تناول الأطعمة والمشروبات السكرية طوال النهار فهو بذلك يعمل وقف جهازه المناعي من العمل بشكل صحيح.
3.يسبب الإلتهابات المختلفة التي قد تسبب لنا الألم أو تؤدي الى مرض السكري أو السرطان أو أمراض القلب .
4.يسبب تسوس الأسنان بشكل رئيسي.
5.يعمل السكر على خفض إفراز هرمون النمو لدى الانسان مما يسرع من عملية الشيخوخة .

تضعنا النقاط السابقة أمام حقيقة مخيفة وتدعونا للتفكير مرة أخرى فيما نضعه في أجسامنا لذلك هناك مجموعة من النصائح التي تساعدنا على خفض تناول السكر:

1. انتظام الطعام يساعد في تقليل تناول السكر

الكثير منا الناس يبدأ يومه متجاهلا وجبة الإفطار مما يؤدي الى انخفاض مستوى السكر في الدم مما يجعلنا نشعر بالرغبة بتناول الأطعمة السكرية ,لذلك علينا تناول وجبة الفطور خلال ساعتين من الاستيقاظ . مع الحرص على تناول ثلاث وجبات يوميا بالإضافة الى اثنان او خمس وجبات خفيفة كالفواكه فذلك يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم .

2.الأكل المزاجي (العاطفي) لا يساعد في تقليل تناول السكر

عادة ما نشعر بالضيق من ضغوطات الحياة المختلفة مما يجعلنا نميل إلى تناول الأطعمة السكرية لإعتقادنا بأنها قد تحسن مزاجنا,ولكن علينا أن نكون صادقين مع أنفسنا فعندما نريد تناول طعام ما علينا أن نسأل أنفسنا لماذا نريد تناوله فقط لأننا نشعر بالملل واذا كان الجواب نعم علينا التفكير بشئ أفضل نفعله مثل قراءة كتاب أو ممارسة اليوغا أو الإستماع للموسيقى.

3.الحد من تناول الأطعمة المصنعة يساعد في تقليل تناول السكر

عادة ما تحتوي الأغذية المصنعة على كميات كبيرة من السكر بالأضافة الى أن بعض الأطعمة قد تبدو خالية من السكرإلا أنها تحتوي على كميات كبيرة منه,لذلك علينا قراءة المكونات للتحقق فيما نضعه في أجسامنا ومن كمية السكر فيها.

 

4. علاج نقص المعادن يساعد في تقليل تناول السكر

يسبب نقص بعض المعادن كالكروم والفاناديوم والمغنيسيوم والزنك الى إحتياج الجسم الى مزيد من السكر لأن تلك المعادن والتي يحتاجها الجسم بكميات قليلة وجودها مهم في أيض الجلوكوز وإنتاج الأنسولين ,ولتجنب هذه المشكلة يجب علينا الحفاظ على نظامنا الغذائي والتأكد من وجود هذه العناصر فيه .
حيث نستطيع الحصول على معدن الكروم من اللحوم الخالية من الدهن والخميرة والحبوب الكاملة,أما المغنيسيوم فنجده في السبانخ والفاصولياء واللوز والبندق ونخالة الشوفان والأرز البني.
ويتوافر معدن الفاناديوم في المحار والفطر والبقدونس والحبوب الكاملة ,ويتواجد الزنك في لحم البقر والمحار واللبن والحمص واللوز ودقيق الشوفان.

5.النوم الكافي يساعد في تقليل تناول السكر

من المعروف أن الانسان البالغ يحتاج الى من 8 الى 7 ساعات من النوم يوميا وعندما تقل ساعات النوم يميل الإنسان إلى إستهلاك كمية أكبر من الطعام عالي السعرات وخصوصا الأطعمة السكرية.

6.عدم الاحتفاظ بالأطعمة السكرية في المنزل يساعد في تقليل تناول السكر

علينا المحاولة قدر المستطاع أن لا نجعل منازلنا مخزن لهذه الأطعمة المغرية وغير الصحية كالكيك والكوكيز والشيبس والحلويات والبوظة.
يمكننا تناول القليل منها عندما نكون خارج المنزل مع التحكم بالكميات التي سنتناولها إلا أن الاحتفاظ بها في المنزل وجعلها في متناول الأيدي بسهولة سيؤدي الى تناول كميات كبيرة منا دون أن نشعر.

7.تناول الكثير من الخضراوات يساعد في تقليل تناول السكر

تحتوي الخضراوات على كمية عالية من الفيتامينات والألياف التي تساعدنا على الاحتفاظ بجسم صحي ورشيق, كما أنها تعطينا شعور بالشبع لمدة طويلة لأنها تأخذ فترة أطول بالهضم على عكس الأطعمة السكرية التي تتحول بصورة سريعة الى سكر بمجرد أن تؤكل .
لذلك علينا إدراج الخضراوات بشكل أكبر في الوجبات الخفيفة بين وجبات الطعام الرئيسية لأنها تحتوي على سعرات أقل وتقلل رغبتنا باتجاه السكر لفترة أطول.

8.الاكثار من شرب الماء يساعد في تقليل تناول السكر

يستطيع الماء إلى حد ما خفض إحتياجنا من السكر بالإضافة أنه يعزز الأيض ويعطينا جسم صحي لذلك علينا شرب لترين من الماء يوميا.

9.القرفة و تقليل تناول السكر

تعمل القرفة عند إضافتها الى المشروبات الساخنة الى تقليل الرغبة بتناول الأطعمة السكرية وتحسين عمل الأنسولين في الخلايا(مما يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم).

التحلي بالصبر

يحتاج التقليل من تناول السكر الى التحلي بالكثير من الصبر بالإضافة للوقت كما يحتاج للعزيمة والإصرار ,حيث يعمل تقليل تناول الأطعمة السكرية على خفض الوزن والحصول على بشرة أنقى وأصفى ويساعدنا على التخلص من مزاجيتنا والحصول على صحة ونشاط أكثر وكذلك جهاز مناعي أفضل .
لذلك كلما شعرنا بالرغبة بتناول هذه الأطعمة علينا أن نتذكر مضارها والفوائد التي سنجنيها في حال التخلي عنها.

هل اعجبك الموضوع ؟ شجعنا على الاستمرار بكتابة تعليقك هنا بالأسفل

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.