أهم الأغذية للمحافظة على بشرة صحية مشرقة

أهم الأغذية للمحافظة على بشرة صحية مشرقة

 

20160703_160412

 

شبكة التغذويين العرب – أخصائية التغذية: هبة عاكف رصاص

للتغذية دورمهم للمحافظة على نضارة البشرة فالوجه”مرآة الجسم” يعكس ما نتناوله من أطعمة ذات فائدة فضرورة أن تحتوي على الفيتامينات, المعادن والدهون الصحية النافعة لتعزيز صحة خلايا البشرة وللمحافظة على رطوبتها .

 

 

 

من العوامل التي تؤثرعلى صحة البشرة:

  1. سوء التغذية وإتباع أنظمة الرجيم القاسية مما يؤدي إلى نقص في بعض أنواع الفيتامينات والمعادن

  2. مشاكل هرمونية

  3. عدم تنظيف البشرة بشكل جيد

  4. بعض أنواع الأدوية.

  • علينا الإهتمام بصحة الجهاز الهضمي لتفادي مشاكل الإمساك و التي تنعكس على البشرة فتبدومتعبة شاحبة غير نضرة و ذلك بالإكثارمن  تناول الخضار والفواكه الغنية بالألياف و شرب الماء بما لا يقل عن 8 أكواب و أنصح بشرب كوب من الماء صباحا عند الإستيقاظ من النوم مع ملعقة صغيرة من العسل و عصرة ليمون.

  1. الفواكه والخضار برتقالية اللون: مثل الجزر, الشمام, الدراق, تناولها مفيد للبشرة وتزيد من رونقا فهي تحتوي على فيتامين A “مركبات كاروتينويد” المضادة للأكسدة و التي تمنع الإفراز الزائد لخلايا البشرة الذي يؤدي إلى انسداد مسامها .


  2. البروكلي,الكيوي, الجوافة,الفراولة والحمضيات:تحتوي على كمية عالية من فيتامين C الضروري لتكوين مادة الكولاجين”بروتين يدخل في تركيب العظام و الأنسجة و مهم لمرونة الجلد”.


  3. الأفوكادو لبشرة نضرة: يحتوي على فيتامين E وعلى الدهون الصحية الغير مشبعة المفيدة لصحة القلب والذاكرة إضافة لأهميته في محاربة الشيخوخة و في المحافظة على بشرة مفعمة بالحيوية.فتناول الأفوكادو بتقطيعه كسلطة مع البصل الأخضر والبندورة أو بخلطه مع الحليب والعسل ككوكتيل يساعد في ترطيب البشرة ومنع جفافها.


  4. تناول الخضار و الفواكه ذات المحتوى العالي من الماء: مثل الخيار 97% من تركيبه ماء فتناوله كسلطة الخيار باللبن يرطب و ينعش البشرة في أيام الصيف الحارة ,شرحات الخس وإضافتها للساندويشات فهي تحتوي على الألياف وعلى نسبة من الماء, الكرفس 95 % من تركيبه ماء يعادل حموضة المعدة لمن يعاني من حرقتها,الفجل طعمه مميز وغني بمضادات الأكسدة يحتوي على 95% من تركيبه ماء يضاف كسلطة صحية في الأجواء الحارة  مع الجزر المبروش و البقدونس و الجوز و الليمون و زيت الزيتون للمحافظة على جمال البشرة, البندورة تحتوي على 94% من تركيبها ماء إضافة إلى محتواها من فيتامين C و صبغة اللايكوبين فتناول البندورة الكرزية مع مكعبات من الجبنة قليلة الدسم كوجبة خفيفة خلال اليوم, البطيخ يعمل على تزويد الجسم بالماء والمعادن الهامة التي يفقدها و بالتالي يمنع حدوث الجفاف يشكل الماء ما نسبته 95% من محتوى البطيخ والضروري لترطيب الجسم والبشرة وتخفيف الشعور بالحرارة. كما أنه غني بمضادات الاكسدة اللايكوبين و الكاروتينويد التي تكسبه اللون الاحمر المميز و دورها في الوقاية من مرض السرطان, لصحة الاعصاب و العضلات  , كما يحتوي على مركب Arginine Citrulline لسهولة تدفق الدم في الشرايين والاوعية الدموية وبالتالي يعمل على تخفيض ضغط الدم. بالإضافة إلى محتواه العالي من الالياف وإنخفاض سعراته الحرارية.

 

  • للتواصل مع الكاتب عبر البريد الألكتروني

      Hebarassas@hotmail.com

تعليقان (2) على “أهم الأغذية للمحافظة على بشرة صحية مشرقة”

هل اعجبك الموضوع ؟ شجعنا على الاستمرار بكتابة تعليقك هنا بالأسفل

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.