أغذية للتخفيف من أعراض الرشح و أمراض الشتاء

أغذية للتخفيف من أعراض الرشح و أمراض الشتاء

 

20160703_160412

 

شبكة التغذويين العرب – أخصائية التغذية: هبة عاكف رصاص

يتعرض الشخص في فصل الشتاء للإصابة بالعديد الأمراض من زكام,رشح, انفلونزا,نزلات برد نظرا لاختلاف وتقلب الجو و برودته فلا بد علينا من الحرص على سلامة أنفسنا و تقوية مناعة أجسامنا بتناول العديد من الأطعمة التي تكافح الرشوحات و تحسن من الصحة العامة.

الرشح والانفلونزا كلاهما مرض تنفسي يختلفوا باختلاف الفيروس المسبب للمرض الذي يستقر في الأنف والأذنان والقصبات الهوائية.غالبا ما تكون أعراض الإنفلونزا أشد من أعراض الرشح من إحساس شديد بالتعب,إرتفاع في درجة الحرارة , سعال,قشعريرة أما عن أعراض الرشح فهي تشمل ألم بالرأس,سيلان أنف,عطاس, بحة في الصوت وتعب .

من أهم الأطعمة التي تخفف من أعراض الرشح وللوقاية من أمراض فصل الشتاء:

  • الحمضيات: مثل البرتقال والليمون والكلمنتينا فهي غنية بفيتامين C الذي يخفف من أعراض الرشح,ينقي الدم و يقاوم البرد و يعمل على تنشيط جهازالمناعة ومكافحة العدوى. فتناول كمية من فيتامين C  في فصل الشتاء مفيد جدا 40 mg للشخص العادي  وتتضاعف احتياجات المرأة الحامل و الشخص المدخن لتصل ل 80 mg كما انه يتواجد بالبندورة,الكيوي,الجوافة,الفلفل الحلو,البقدونس و الملفوف.


  • الفجل الحار: بعتبر من العلاجات الطبيعية الفعالة لإزالة احتقان وانسداد مجاري التنفس.يمكن تناوله كسلطةfoods-flu
    مع عصير الليمون أوإضافة ملعقة صغيرة من مبروش الفجل مع ملعقة صغيرة من العسل للماء المغلي .


  • البصل: مضاد حيوي قوي يساعد في تخليص الجسم من الحمى و أعراض الرشح و نزلات البرد فهو غني بمضاد الأكسدة الفعالQuarcitin الذي يسهم في حماية الرئتين و التسريع من عملية الشفاء.


  • فيتامين A: مفيد في تعزيزالمناعة و محاربة الالتهابات, يتواجد في الخضار الورقية مثل السبانخ والجرجيروفي الخضارذات اللون البرتقالي مثل الجزر,البطاطا الحلوة


  • الزنك: من المعادن الاساسية المهمة لإنتاج كريات الدم البيضاء لمحاربة الفيروسات يوجد في البقوليات و المكسرات.


  • شوربة الدجاج: تسهم في ترطيب الجيوب التنفسية والحد من إفراز البلغم والتخفيف من أعراض الرشح.كما أن إضافة فصين من الثوم لها يكسبها خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات ويخفف من التهاب الصدر ومن النزلات القصبات الهوائية.


  • الزنجبيل: ينشط من الدورة الدموية,يعمل على تدفئة الجسم ,و يخفف من أعراض الحمى قبل أن تتفاقم ويسهم في استعادةالحيوية .نقع مبروشه في كوب من الماء الدافئ مع إضافة الليمون و ملعقة صغيرة من العسل.


  • العسل: يحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن مثل B-Vitamins التي تحسن المناعة وتعالج احتقان الحلق و تقرحات البلعوم .


  • تناول المشروبات الدافئة مثل البابونج: تعرف زهرة البابونج بسماتها العطرية المهدئة و الفعالة فى الحد من الإنزعاج الناتج عن البرد و الإنفلونزا,الزعتر:فهو مضاد للسعال و الربو و طارد للغازات,الشومر: يشرب كمنقوع (البذور) فهو مضاد للإلتهابات و لعلاج التهاب الحلق و إخراج البلغم.

 

 

تعليق واحد على “أغذية للتخفيف من أعراض الرشح و أمراض الشتاء”

هل اعجبك الموضوع ؟ شجعنا على الاستمرار بكتابة تعليقك هنا بالأسفل

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.