نقص المغنيزيوم و الفيبروميالجيا

نقص المغنيزيوم و الفيبروميالجيا

 

        شبكة التغذويين العرب – الدكتورة منار مراد

 ان عام ٢٠١٦ حمل كثير من الاكتشافات والإثباتات العلمية التي طالت تسكين الالم ولعل من أهمها الفيبروميالجيا او التهاب العضلات الليفي المزمن ولعل أهمها. على الإطلاق إثبات الحقيقة العلمية ان  المرضى الذين يعانون مم الآلام الفيبرو ميالجيا لديهم نقص في المغنيزيوم داخل الكرية الحمراء وبالتالي فان إعطاء المغنيزيوم لهؤلاء يساعد على تسكين أوجاعهم واسترخاء العضلات وتسهيل النقل العصبي لديهم بكمية بين ٣٠٠-٦٠٠ مغ لمدة ٨ اسابيع.

لكن مما لاشك فيه وتجدر الإشارة اليه ان يجب تناول المغنيزيوم باستمرار لنستطيع الحفاظ على الكمية اللازمة في الدم وان تناول الالياف يساعد على تثبيت المغنيزيوم في الدم علما ان الغذاء الغني بالسكريات ينقص من المغنيزيوم وكذلك المشاكل المعوية.

إن حالات التوتر والاكتئاب والكحول تنقص من تثبيت المغنيزيوم  في حين ان معالجة الاكتئاب يحسن من نقص المغنيزيوم وإعطاء فيتامين D يثبته وايضاً بينت التجارب ان هناك تداخل دواءي بين المغنيزيوم والكورتيزون والكالسيوم وفيتامين D.

لعل الحقيقة الطريفة اليوم انه في حالات الرض السمعي يتحسن السمع كثيرا في حالات المشاركة بين إعطاء المغنيزيوم ومضادات الأكسدة  وقليلا من أطباء الإذن والأنف والحنجرة الذين يعلمون ذلك.

بالعودة الى الفيبروميالجيا او الآلام العضلات الناتج عن التهاب العضلات الليفي المزمن  فوجد ان إعطاء المغنيزيوم والسيلينوم والحديد والزنك والفيتامينات B,c ومضادات الأكسدة  والاوميغا 3 وفيتامين. D  تساعد على الاسترخاء العضلي وتحسن المزاج والمساعدة على النوم 

وَمِمَّا لاشك فيه ارتباط الناحية النفسية بالجسدية في هذا المرض وهذه الآلام فقد تبين دور كل من أساليب الطب البديل في تسكين الالم  فمثلا دور الطب الصيني والاسترخاء والتنويم المغناطيسي والوخز بالإبر الصينية والعلاج بالمساج والمعالجة الماءئية والمعالجة بالمراهم المستخرجة من الكابوسيسين او الفلفل الحار والطريف بالموضوع وجد ان الأشخاص الذين يعتمدون حمية نباتية ينقص لديهم الالم والصلابة المفصلية وبعض الباحثين قال بسبب غنى هذه الحميات بمضادات الأكسدة وبعضهم ذكر ان السبب هو  الوزن المثالي الذي يتمتع به متبعين هذه الحميات علما ان زيادة الوزن تزيد الآلام العضلية.

ايضا وجد ان الآلام العضلية في سياق الفيبروميالجيا تتحسن عند معالجة الاكتئاب و والأفكار الإيجابية واستعادة الذكريات الجميلة والعلاج السلوكي ولكن يبقى كل ما سبق في إطار التوعية الطبية والغنى ان طبيب تسكين الالم لوضع الاستراتيجية العلاجية المناسبة لكل مريض على حدا.

One thought on “نقص المغنيزيوم و الفيبروميالجيا

  1. شكرا د منار للمعلومات الهامة و المفيدة بآن, ساحاول منذ الآن تناول الاطعمة الغنية بالمغنيزيوم و كذلك كابسولات الفيتامينات التي تحوي على المغنيزيوم بشكل خاص.

هل اعجبك الموضوع ؟ شجعنا على الاستمرار بكتابة تعليقك هنا بالأسفل