سمنة الأطفال

سمنة الأطفال وكيفية تجنبها

سمنة الأطفال

 

سمنة الأطفال
سمنة الأطفال

 

التغذويين العرب – م. رؤى ملص :

مع تطور التكنولوجيا ووسائل الالعاب الترفيهيه المنزلية وقلة النشاط البدني عند الاطفال بالإضافة إلى النمط الغذائي الغير متوازن يتعرض الأطفال لمشكلة باتت ظاهرة في عالمنا العربي وهي مشكلة السمنة ..
يجب أن لا نغفل أن مشكلة السمنة تشكل خطراً كبيرا على صحة الأطفال سواءً في حاضرهم أو مستقبلهم عدا عن الأضرار النفسية التي تلحق بالطفل مجتمعياً .

 

 

– ما هو النظام الغذائي الغير مناسب الذي يتعرض له الأطفال ؟

 

إن كان النظام الغذائي يعتمد بشكل كبير على السكريات والدهون والسكاكر التي تعرف بالمصادر الغذائية الغنية بالسعرات الحرارية والفقيرة بالمواد المغذية متل الفيامينات والمعادن فهو بكل تأكيد نظام غذائي غير صحي , بالإضافة إلى أنه أصبح من المعتاد أن تقدم الأم لطفلها الخيارات السريعه الغير صحية كالنجتس او الدجاج المقلي مع البطاطا وغيرها والذي تلعب دورا مهماً في في سمنة الطفل .
كما أن النظام الغذائي للطفل في المدرسة يعتمد كثيرا على الحلويات والسكريات التي قد تعطي الطفل مزيداً من السعرات الحرارية التي هو بغنى عنها .

 

 

– ما هو النظام الغذائي المناسب للإطفال لابعادهم عن شبح سمنة الأطفال ؟

 

لا بد أن ندرك أهمية الإفطار للطفل قبل الذهاب للمدرسة , لأنه يمد الطفل بحاجاته للطاقة التي تعمل على تنشيط عقله وجسمه ليوم صحي ومليء بالحيوية .
يجب أن يحتوي نظام الطفل على جميع العناصر الغذائية كالكربوهيدرات والبروتينات والدهون بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن بكميات معتدلة تناسب إحتياجاته , بحيث يعتمد نظام الطفل الغذائي إلى التوازن وعدم الحرمان حتى من الحلويات , لكن يجب التركيز على الكميات المسموحة للطفل سواء الذي يعاني من السمنة او الذي لا يعاني منها حتى ..
من المهم أن يتم تقسيم وجبات الطفل إلى خمس وجبات ثلاثة منها متوسطة الحجم و وجبتان خفيفتان كحبة فاكهة أو لبن مع الفاكهة أو قطعتين بسكوت وغيرها .
ومن المهم تحديد كميات الشيبس والشوكولاتة الى مرتين أسبوعياً وبإمكان الأم استبدال الشيبس بالبوشار المنزلي أو استبدال حلوى الجيلي أو الكاندي بحصة من الفاكهه المجففة .

 

 

– ماذا عن النشاط البدني ؟

 

يجب أن لا نغفل عن أهمية النشاط البدني للأطفال في سن النمو لأنه يعتبر السلاح الأول ضد السمنة بالاضافة الى تنظيم الطعام بشكل يناسب إحتياجات الطفل ونموه , يجب على الأم دفع طفلها لممارسة النشاط البدني يومياً كركوب الدراجة أو السباحة أو حتى لعب كرة القدم , فالطاقة او كما تعرف بالسعرات الحرارية المتناولة للطفل يجب أن تكون أقل من المصروفة لكي يتمكن من حرق الدهون الزائدة في جسمه

يجب أن لا نغفل عن محاربة السمنة عند الطفل منذ الصغر , لأن عدد الخلايا الدهنية تزداد عند الأطفال قبل البلوغ خصوصاً مما يجعل من الصعب محاربتها عندما يكبر .

 

سمنة الأطفال, تغذية الطفل, تغذية الاطفال 

هل اعجبك الموضوع ؟ شجعنا على الاستمرار بكتابة تعليقك هنا بالأسفل

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.