سلة التسوق

من أهم الامور التي غالباً ماننسى أهميتها هي أن محافظتنا على صحتنا تبدأ من اهتمامنا بما نأكل وكيف نبتاع ما نأكل ومتى … ومن هنا يأتي دور سلة التسوق وتوقيتها ومحتوياتها.

تعالو معاً لنتعلم كيف ننتقي سلة تسوقنا:

1-    قائمة المشتريات: List

علينا أن نقوم بكتابة قائمة المشتريات (لأيام أو لأسبوع) قبل الخروج للتبضع (على أن تكون هذه القائمة تم تحضيرها مسبقاً من خلال دراسة الاحتياجات واللوازم)، على أن نحاول الالتزام بها، ونتأكد من أنها تتضمن المواد الغذائية الصحية من جميع المجموعات الغذائية الرئيسية (الحبوب الكاملة – معكرونة الحبوب الكاملة – الارز البني – البرغل – الشوفان – حبوب الافطار الكاملة غير المحلاة – …) والخضراوات والفواكه الموسمية الملونة ومنتجات الألبان والبروتين….).

 

2-  توقيت الذهاب للسوبر ماركت: Supermarket Time

من الضروري عدم الذاهاب للسوبر ماركت عندما نكون جائعين أو صائمين، لأن ذلك سيشجعنا على الشراء العشوائي وغالباً ما تكون المواد الغذائية المختارة في هذه الحالة غير صحية.

 

3-  تفاصيل المكان:  Place

يفضلّ معرفة تفاصيل السوبر ماركت وأماكن تواجد طلباتنا (إن أمكن)، حيث نبتعد عن قسم الوجبات السريعة وما يسخّن في المايكرويف وقسم السناكات الغير صحية (كرقائق الشيبس ووو) فهناك العديد من البدائل الصحية في هذا القسم (فلننتقي الاقل ملحاً والمكسرات النيئة الغير مملحة)

الابتعاد عن قسم الحلويات والCandies وقسم المشروبات الغازية .

 

4-   إن أردنا ابتياع الشوكولا (فلتكن الشوكولا السوداء 70 % كاكاو ومافوق ).

 

5-   أهم ما أود الاشارة إليه هو ضرورة أن تكون اللحوم والاجبان والالبان (أي كل المنتجات التي تحتاج لتبريد) آخر ما نشتريه لسرعة فسادها بدون مبرد وانتشار البكتريا فيها بسرعة.

 

6-   التقليل من شراء المواد الغذائية المصنّعة كالصلصات الجاهزة والمعلبات (لما تحتويه من مواد حافظة ومن زيادة في الملح والسكر)، والاتجاه دائماً للاغذية المفرزة بدلاً من المعلبة.

 

7-   اختيار الزيوت المفيدة (زيت الكانولا – زيت الزيتون – زيت الافوكادو –  – زيت جوز الهند للحلويات – زيت الطبخ الصحي (البخاخ) لتقليل نسبة الدهون- …).

 

8-   لابد من اضافة البقوليات لنظامنا الغذائي (العدس والفول والحمص و…)

 

9-  علينا دائماً اختيار الاطعمة التي تحتوي على البروتين (بيض ، لحوم خالية او قليلة الدهون ، الاسماك ، صدور الدجاج منزوعة الجلد، …).

 

10-                      لاننسى الالبان (Low Fat) والاجبان (الغير مملحة قليلة الدسم) والحليب قليل الدسم أو الاتجاه للحليب النباتي (حليب الصويا او حليب جوز الهند او حليب اللوز …) إن كنا ممن يعاني من حساسية اللاكتوز او ممن لايحبون الحليب البقري.

 

11-                        علينا مل عربة التسوق بالفواكه والخضار الموسمية ضمن حاجتنا فقط (تجنبوا الشراء بكميات كبيرة فائضة عن حاجتكم لان هذا تبذير وهدر كبير).

 

آمل دائماً أن أكون قد قدمت لكم ماهو مفيد وصحي ، دمتم بخير أعزائي….

هل اعجبك الموضوع ؟ شجعنا على الاستمرار بكتابة تعليقك هنا بالأسفل

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.