حمية اصابة الحبل الشوكي

حمية اصابة الحبل الشوكي

spinal-cord_0

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

ريما فايز تيّم الفواز

قد تتغير الاحتياجات التغذوية للمريض المصاب بخلل بالحبل الشوكي بعد الاصابة وذلك بسبب التغيرات التي تحدث للجسم بعد الاصابة، فمعدل عملية الايض أو سرعة حرق الجسم للسعرات الحرارية التي يتناولها الانسان قد تنخفض بعد الاصابة بسبب تناقص كتلة العضلات والانشطة لذلك فان المريض قد يحتاج الى كمية قليلة من السعرات للحفاظ على الوزن المرغوب به، لذا فانه من المهم أن يتم تحديد الوزن المقبول والمناسب للمريض قبل البدء في تغذيته، وبعد حساب عدد السعرات اللازمة للمريض المصاب يجب تقليل 5% من كمية السعرات الحرارية للاشخاص المصابين بالشلل في الاعضاء السفلية ومن 10- 15% للاشخاص المصابين بالشلل الرباعي.

و قد تحدث زيادة في الوزن بسبب عدم المقدرة على القيام بالتمارين وحرق السعرات الزائدة. وهناك بعض الارشادات التي يمكن اتباعها لتلبية الاحتياجات الغذائية تحت هذه الظروف، منها مايلي:

1. يجب تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية خصوصاً البروتين (2,1-5,1 غ/كغ من وزن المريض/ يوم)، الكالسيوم وفيتامين د (لمنع حدوث ترقق العظام) وكذلك مضادات الاكسدة (مثل فيتامين ج وفيتامين هـ) وفيتامين ب12 وب6 والحديد.
2. يفضل تناول طعام غني بالالياف، اذ أن قلة ممارسة الرياضة وعدم تناول الاطعمة الغنية بالالياف قد تزيد من الاصابة بالامساك وبالتالي أمراض الجهاز الهضمي.
3. يجب الاكثار من تناول السوائل خصوصاً الماء لمنع تكون حصوات الكلى.
4. يستحسن التقليل من تناول الدهون والسعرات عديمة الفائدة كتلك الموجودة في المشروبات الغازية وعصائرالفواكه المعلبة والحلويات.
5. يفضل تناول وجبتين أو ثلاث وجبات صغيرة كل يوم اذ أن عملية الأيض، والتي تكون قد أنخفضت للتو بسبب (الاصابة بالحبل الشوكي) وقلة التمارين، تميل إلى الانخفاض بشكل أكبر.
6. يجب ممارسة التمارين الرياضية اذ إن الرياضة الجيدة لا تساعد في التحكم بالوزن فحسب بل قد تحارب الامراض.
7. يجب تثقيف المريض عن طرق تناول الطعام بحيث يتم قضم الطعام بلقم صغيرة ويكون المضغ ببطء وفي جو هادي وبغير عجلة.

*الجامعة الهاشمية
بالتعاون مع الجمعية الاردنية للبحث العلمي

هل اعجبك الموضوع ؟ شجعنا على الاستمرار بكتابة تعليقك هنا بالأسفل

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.