المشروبات الغازية … خطر كامن على صحة الإنسان

المشروبات الغازية خطر كامن على صحة الإنسان

644c95035c0bdfa2dc05a5ac74bca575

شبكة التغذويين العرب – هيا دريدي ( التغذية السريرية والحمياتالجامعة الهاشمية )

 

تكثر الدراسات المُتعلقة بالمشروبات الغازية وأثرها السلبي على الصحة من مختلف الجوانب.

دراسة جديدة تبحث في تناول المشروبات الغازية وتحديداً القليلة أو الخالية من السُكر وهي ما يُعرف في المحلات التجارية بالدايت  (diet soda) وفقا لنتائج دراسة جديدة نشرت في مجلة الجمعية الامريكية للشيخوخة  (Journal of the American Geriatrics Society) أن شرب الكثير من المشروبات الغازية الدايت قد يزيد من تراكم الدهون في منطقة البطن مما يزيد من محيط الخصر وهذا عامل خطر يزيد من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومتلازمة التمثيل الغذائي.

 استخدُم للدراسة 749 شخصاً أعمارهم تبدأ من سن 65 فأكثر، وذلك بين عامي 1992 و 1999 ، وجُمعت معلومات عنهم في بداية الدراسة وفي فترات المتابعة الثلاث حول: تناولهم للمشروبات الغازية الدايت، محيط الخصر، الوزن، والطول. بعد تحليل البيانات التي تم جمعها وجد فريق البحث أنً متوسط محيط الخصر للأشخاص الذين يشربون المشروبات الغازية الدايت ثلاثة أضعاف أقرانهم الذين لا يشربونها.

 

وبالتفصيل خلال فترة المتابعة كانت الزيادة في محيط الخصر كالتالي:

  • 0.77 سم في أولئك الذين لا يشربون المشروبات الغازية الدايت.
  • 1.76 سم في أولئك الذين يشربون المشروبات الغازية الدايت أحيانا.
  • 3.04 سم في أولئك الذين يشربون المشروبات الغازية الدايت كُل يوم.

 

من الواضح أن زيادة تناول المشروبات الغازية الدايت كان مرتبطا مع زيادة البدانة في منطقة البطن، والتي قد تزيد من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية في كبار السن خاصة، وتوصي الدراسة كبار السن الذين يشربون المشروبات الغازية الدايت في كثير من الأحيان بكبح هذا الاستهلاك وتقليله، وخاصة إذا كانوا في خطرعالي للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

أظهرت دراستان حديثتان تربط بين شرب المشروبات الغازية الدايت (الخالية من السعرات الحرارية) و اعتلال الصحة مقارنة بالاشخاص الذين لا يشربوا هذه المشروبات . وظهر ان الاشخاص الذين قالوا انهم يشربون علبتين أو أكثر من المشروبات الغازية الدايت كان محيط الخصر لديهم اكثر ب 6 مرات من الاشخاص الذين لا يشربوا المشروبات الغازية الدايت . كما وجدوا ايضا ان مادة الاسبارتام (مُحلي صناعي خالي من السعرات الحرارية) قد رفع مستويات السكر في الدم لدى الفئران المعرضة للاصابة بالسكري. ومع التعرض المستمر للاسبارتام يبقى مستوى السكر في الدم عالي مما يساهم في الاصابة بمرض السكري . ترويج المشروبات الغازية الدايت والمحليات الصناعية كبدائل صحية قد يكون غير حكيم. فقد تكون خالية من السعرات الحرارية ولكن ليس هناك نتائج صحية . تم متابعة 474 مشارك في الدراسة لمدة 10 سنوات. الذين يشربون المشربات الغازية الدايت شهدوا زيادة 70 % في محيط الخصر ، مقارنة بالذين لا يشربوا هذه المشروبات . الدهون البطنية هي عامل مهم لزيادة خطر الاصابة في كل من السكريوامراض القلب والاوعية الدموية والسرطان . الحرارية لا تفيد في الحميات الغذائية

يحذر الخبراء أن شرب المشروبات السكرية الغازية بكميات كبيرة قد يزيد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم .و قد أجريت الدراسة على 2500 شخص ووجدوا أن شرب أكثر من 355 ملم في اليوم الواحد من عصير الفواكه المحلاه بالسكر أو المشروبات الغازية يمكن أن تكون كافية لقلب التوازن في الجسم . و السبب وراء هذه غير معروف و لكن الباحثون يقولون أن نسبة السكر العالية في الدم قد تعطل نسبة الأملاح أيضا في الجسم . و أضافوا أن على الجميع الانتباه من ضغط الدم لما له من آثار جانبية فإن الشخص الذي ضغطه أكثر من 135 على 85 معرض للإصابة بالجلطات القلبية و الدماغية بمقدار الضعف عن الذي ضغطه 115 على 75 . و أضافوا أن المشروبات الغازية ليس فقط تجعلك سمينا إنما أيضا ترفع ضغط الدم .

 

هل اعجبك الموضوع ؟ شجعنا على الاستمرار بكتابة تعليقك هنا بالأسفل

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.