الحساسية من اللاتكس

الحساسية من اللاتكس

الحساسية من اللاتكس

الحساسية من اللاتكس
الحساسية من اللاتكس

 

شبكة التغذويين العرب – اخصائية التخدير وتسكين الالام د. منار مراد

هل تعاني من عدم التحمل الغذائي عند تناول الفواكه الاستوائية ؟

عادة في إطار اي استشارة تخديرية السؤال الاول الذي أساله لمريضي هل تستطيع أكل الفواكه الاستوائية من مثل الفريز والكيوي والافوكادو ؟

في حال أجاب بالنفي فهذا دليل ان مريضنا يتحسس من مادة اللاتكس,  ومعناها ان مريضنا سيخضع في بداية البرنامج الجراحي الى اجراءات معينة تستخدم بها مواد خاصة مختلفة عن غيره من المرضى .

فما هي الحساسية من اللاتكس  ؟

اللاتكس هو نبات يستخدم في صناعة الكاوتشوك وكذلك بالكثير من الصناعات الاخرى . وقد يسبب التحسس  على مستوى الجلد والعينين والطرق التنفسية التي يمكن ان تكون قاتلة  .

كيفية تشخيص الحساسية من اللاتكس ؟

عادة يتم تأكيد التشخيص بالفحوص الجلدية عند طبيب الحساسية  .

التحسس من اللاتكس يبدأ بسن صغيرة من خلال لعب الطفل بألعاب تحوي مادة اللاتكس. او قد تصيب سيدة المنزل جراء تعاملها مع بعض المواد الكيماوية ,وهي تهدد العديد من العاملين في المجالات المختلفة ولا سيما المجال الطبي .

ماهي علامات الحساسية من اللاتكس ؟

١-تهيج الجلد عند التماسه مع هذه المادة او الفواكه التي ذكرت سابقا

٢-احمرار وحكة شديده

٣-مشاكل في العينين واحمرار ودماع

٤-سعال و شعور بالاختناق

٥- وفي بعض الحالات تكون العلامات مزمنة كاالاختناق الفعلي مترافقا مع غياب وعي وصدمة تحسسية يلزمها علاج اسعافي في المشفى

هذه الحساسية نستطيع معرفتها كما قلنا في حالة عدم التحمل الغذائي من الفواكه الاستوائية مثل الموز الكيوي الفريز الافوكادو الدراق الكستناء والباذنجان أو حتى في  حال وجدت هذه الفواكه في مستحضرات التجميل.

علاج الحساسية من اللاتكس

اولا لابد من مراقبة أنفسنا وأطفالنا وأعلام طبيب العائلة عن اي شكوى  ولابد ان يذكر المريض هذه الملاحظات لطبيب التخدير والجراح وطبيب الأسنان.و في حال كان مقدما على عمل جراحي  حيث يمنع استخدام اي أدوات طبية تحتوي على مادة اللاتكس اعتبارا من الكفوف الطبية وحتى اعقد جهاز يتم استبدالها بمواد اخرى غير حاوية على اللاتكس , كما ويجب على هذا المريض المتحسس من اللاتكس يجب ان يحمل بطاقة طبية تعرف به كشخص او حالة طبية لا يجب ان يحصل عنده اي تلامس مع اي مادة تحوي على اللاتكس

أين يوجد اللاتكس ؟

قفازات التنظيف , العوازل الذكرية ( الكوندوم ) , البالونات  , المصاصات ,  عضاضات الأسنان عند الأطفال  أدوات السباحة من قبعات ونظارات ,  أدوات الرياضة , نبات الزينة , الكاوتشوك  , الفواكه المذكورة سابقا ,  مواد التجميل الحاوية على الفواكه السابقة

 

 

اخصائية التخدير وتسكين الالام د. منار مراد

هل اعجبك الموضوع ؟ شجعنا على الاستمرار بكتابة تعليقك هنا بالأسفل

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.