البرغل والفريكة خيارات صحية لمرضى السكري

البرغل والفريكة خيارات صحية لمرضى السكري

 

شبكة التغذويين العرب – أخصائية التغذية: هبة عاكف رصاص


تعتبر الفريكة والبرغل من الحبوب (القمح)، تدخل في إعداد الكثيرمن الأطباق و الوجبات الصحية ويتناولها العديد من الأشخاص في بلدان متعددة فهي ذات قيمة غذائية عالية ومصدر جيد للنشويات المهمة لإمداد الجسم بالطاقة.

تمتاز الفريكة والبرغل عن الأرز باحتوائها على نسبة ألياف و بروتين أعلى من الأرز الأبيض فهي مناسبة جدا لمرضى السكري أو لمن يرغب في انقاص وزنه أو لمن يعاني من مشاكل الإمساك .

كما أنهما يحتويان على كمية أعلى من فيتامينات B-Vitamins التي تنشط من عمل الأنزيمات في عملية التمثيل الغذائي مثل الثيامين المهم لإنتاج الطاقة في الجسم.

قد يلجأ البعض لإلغاء تناول النشويات تماما بهدف إنقاص الوزن لكن هذا الأمر مضر جدا بالصحة و سيؤدي إلى الهزال والتعب وفقدان الكتلة العضلة بدلا من الدهون فلا بد من تغيير نوعية النشويات المتناولة واستبدالها بالأنواع الأكثر فائدة كالأرز الأسمر,الكينوا,الفريكة والبرغل والتي تعتبر ذات مؤشر جلايسيمي منخفض تحافظ على مستوى السكر بالدم بشكل متوازن فهي مفيدة لمرضى السكري.

تحتوي الفريكة على 4 أضعاف كمية الألياف الموجودة بالأرز البني فهي تعطي الشعور بالشبع كما أنها مفيدة لصحة الجهاز الهضمي, تحتوي على نسبة من البوتاسيوم والحديد وعلى مضادات الأكسدة Lutein, Zeaxanthin  التي تعزز من صحة وسلامة العيون.

يحضر البرغل من القمح المسلوق الذي يغسل ثم يجفف ويطحن ليجرش ناعم أو خشن. قليل بالسعرات الحرارية حيث أن نصف كوب منه يحتوي على 80 سعر حراري فهو يساعد في السيطرة على الوزن وفي تنظيم مستويات السكر بالدم يمكن إدخاله بالشوربات أو بالأطباق الرئيسية أو بالسلطات مثل التبولة. كما أنه مفيد لصحة القلب فكوب من البرغل المطبوخ يحتوي على 6 غرامات من البروتينات النباتية و يحتوي أيضا على المنغنيز المفيد لسلامة الأعصاب والدماغ.

 

هل اعجبك الموضوع ؟ شجعنا على الاستمرار بكتابة تعليقك هنا بالأسفل